الرضاعة الطبيعية

هناك 4 أسباب رئيسية لعدم زيادة وزن الطفل الرضيع تعرفي معنا عليها :

1- عدم إقبال طفلك على الرضاعة بسبب ولادته قبل ميعاده أو لمرضه أو إصابته بفلق الحنك أو اللسان المعقود أو لأن طفلك رضيع كسول   .

2- عدم إفراغك للثدي الواحد في كل رضعة  ؛ فمن المهم جدا أن يرضع الطفل فترة كافية من الثدي الأول كي تتأكدي من إفراغ اللبن من هذا الثدي ثم تنتقلي للثدي الآخر إذا ظل الطفل جائعًا، ودعيه يرضع  كيفما يشاء على أن تستبدلي الثدي الذي تبدئين به في كل مرة.

وذلك لأن إفراغ الثدي بالكامل يساعد على زيادة وزن الطفل لأن المادة الدهنية موجودة في آخر كمية من اللبن الذي ينتجه الثدي، فاستبدال الثدب سريعًا  قد يحرم الطفل من تناول اللبن الخلفي للثدي وهو اللبن الدهني اللازم لنموه ولاكتسابه الوزن لذا يجب أن تحرصي على أن تكون مدة الرضاعة من الثدي الواحد كافية لإفراغه.

3- صعوبة إمساك طفلك بالثدي لصغر حجم حلمات الثدي أو تسطحها ؛ لذا عليكِ ان تحاولي  إمساك الجزء الخارجي من الهالة المحيطة بحلمة الثدي بأصبعيك والضغط على هذه المنطقة لإدخال أكبر قدر من الحلمة في فم الرضيع مع تشجيعه على التشبث الكامل بالحلمة.

4- عدم رضاعتك لطفلك بشكل كافي ؛ حيث يفضل أن لا تزيد  الفترة بين الرضعتين عن ثلاث ساعات  خصوصا في البداية فإذا كان طفلك ينام لمدة طويلة ومتصلة فعليك أن توقظيه كل ثلاث ساعات كي يتناول رضعته وبذلك سوف تتمكنين من زيادة عدد الرضعات من ثمان رضعات في اليوم الواحد إلى عشرة وفي حالة إذا كان طفلك لا يتضرر من جوعه فعليك بالمبادرة بإرضاعه  فهذا يضمن حصوله على الغذاء الذي يحتاج إليه وفي نفس الوقت تحفيز ثدييك على إنتاج اللبن.