تشققات الثدي أثناء الرضاعة و الأسباب والعلاج

الرضاعة الطبيعية قد تتسبب في شعور الأم بالألم في حلمتي ثدييها في الأيام الأولى من الرضاعة، كما إنه قد تحدث بعض الاحتقانات و التشققات و النزيف في الحلمتين، وهي علامات على أن طفلك لا يستطيع أن يتمسك بثدييك بإحكام أثناء الرضاعة و إن حدثت لك الآلام فيعني أن هناك مشاكل أثناء الرضاعة يتوجب عليك حلها.
- أسباب تشققات الثديين
1. تعرض الحلمتين للإحتكاك
- تعرض الحلمتين للاحتكاك بشكل دائم في الملابس و خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة مثل المشي أو الجري و غيرها من الأنشطة البدنية.

متى يمكنكِ إجراء إختبار الحمل؟

2. وضع الحلمة في فم الطفل بشكل خاطئ
- عدم وضع الطفل لحلمة الثدي في فمه بشكل محكم مما يتسبب في تألمك بشدة و لذلك حاولي أن تعدلي طريقة إرضاعك لطفلك حتى تخفف من الألم أو تعالج تشققات الحلمة.
3. إصابة الطفل بفطريات
- إصابة الطفل بفطريات في فمه و التي تظهر على هيئة بقع بيضاء اللون و عندما يرضع فإنها تنتقل منه إلى حلمة ثديك.

كيف تخسرين وزنك بسرعة بعد الإنجاب؟

4. ترك الحلمة في فم الطفل لفترة
- ترك الحلمة في فم طفلك لمدة طويلة بدون أن يقوم بالرضاعة و هذا يتسبب في ضعف أنسجة الحلمة و إصابتها بالتشققات لأن الطفل يقوم بالقبض عليها بشدة باستخدام شفتيه و عندما تقومين بانتزاعها فإنها يزيد من قبضه عليها مما يجعلها تنخدش و تتشقق.
5. بعض الأمراض الجلدية
- الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مما يجعلك معرضة للجفاف الشديد في حلمتي ثدييك و تمنع عن الجلد كله الرطوبة فتتعرضان للتشقق.

10 نصائح غذائية لعلاج نحافة الطفل
- علاج تشققات الثديين
1. مرهم اللانولين
- قومي باستخدام مرهم اللانولين الذي تمت صناعته بشكلخاص من أجل الأمهات المرضعات فهو يساهم في جعل حلمتي ثدييك تلتئمان و هو يتميز بعدم حاجتك إلى غسله قبل أن ترضعي طفلك.
2. تجفيف الحلمتين
- احرصي على جعل حلمتيك جافتين دائما و قومي بتجفيفهما بعد إرضاعك لطفلك باستخدام شاش معقم أو تعريضهما للهواء لبضع دقائق حتى تجفا و لا تقومي بغسلهما بالماء و الصابون فهذا يجعل المواد الطبيعية تزول منهما.

7 مشاكل تصيب بشرتكِ أثناء فترة الحمل وطرق علاجهم
3. عسل النحل
- قومي بدهن حلمتي ثدييك بطبقة خفيفة من عسل النحل و زيت الزيتون كل يوم.
4. وضعية فم الطفل الصحيحة
- اجعلي شفتي طفلك يغطيان كل المنطقة السمراء التي تحيط بالحلمة لأن ذلك يساعد على إدرار اللبن بشكل متكامل كما يقيهما أثناء الرضاعة.
5. إرتداء الملابس القطنية
- قومي بارتداء ملابس قطنية حتى تتشرب الإفرازات التي تخرج من ثدييك في غير الأوقات المخصصة للرضاعة و لا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية لأنها تزيد من حدوث التشققات.

5 وضعيات للنوم خاطئة أثناء فترة الحمل

6. إبتعدي عن إرضاع طفلك بالثدي المصاب بالتشقق
- حلمة ثديك المصابة لا تقومي بإرضاع طفلك منها لعدة أيام مع الحرص على استمرار ضخ اللبن من ثديك المصاب حتى يفرغ منه و استخدمي في ذلك مضخة بحواف لينة.
7. غسل الثدي
- اغسلي ثدييك بالماء النظيف و ابتعدي عن استخدام الصابون أو العطور.