7 أسس تربوية لتكوين شخصية طفلك

لكل أم تفتقر إلى المعلومات التربوية التي يمكن أن تساعدها في تكوين شخصية طفلها، وإكسابه المهارات والسلوكيات التي تفخر بها أمام نفسها وأمام الناس، نقدم لكِ عدد من الأسس التربوية، التي يمكن من خلالها تشكيل وتكوين شخصية طفلك بطريقة سليمة.

1- اشرحي لطفلك الفارق بين الخطأ والصواب، اجعليه يميز دائماً بين كل ما هو خير وشر، كل ما هو صالح وكل ما هو فاسد، هذه المقارنات سوف تقوي لديه مهارة التعلم، وستقوم أخلاقه وسلوكياته بشكل كبير.

2- اثبتي دائماً على رأي واحد، ولا تقولي لطفلك على أحد الأفعال 'لا'، ثم تعودي وتقولي له بعد ذلك 'نعم'، كوني صاحبة مبدأ حتى تعلمي طفلك الحسم وعدم الخضوع.

3- اعطي لطفلك مساحة من الوقت ليراجع نفسه ويعترف بخطأه ولا تعاقبيه بشكل فوري، أمهليه لكي يُفكر في نوع الخطأ ويحدده بنفسه، ثم يجيئ ليعتذر، وقتها تقبلي اعتذاره، واشرحي له خطورة العمل الذي قام به برفق وبدون عصبية.

4- حددي أولويات لطفلك، وعوديه عليها، مثل مذاكرة الدروس والنوم باكراً وتناول الوجبات الصحية، وعدم مرافقة أصدقاء السوء، وغيرها من الأمور الهامة التي يجب أن يعتاد عليها.

5- امدحي طفلك في حالة إن سلك سلوكاً إيجابياً، فهذه الخطوة هامة جداً لتدعيم شخصية طفلك، وإكسابه ثقة بنفسه وأفعاله.

6- كوني متعاطفة في بعض المواقف، فهناك أشياء يصعب على طفلك فهمها واستيعابها، عليكِ أن تكوني رفيقة به وتحاولي شرح الأشياء التي يصعب على عقله إدراكها.

7- الهدوء أمر هام جداً في عملية التربية، فالأم العصبية ستنتج طفل عصبي عنيد، كوني دائماً هادئة حتى وقت العقاب.