الطعام

يعتاد البعض منذ الطفولة أو المراهقة على عادات غذائية غير صحيحة منها تناول الكثير من الطعام أو تناول الوجبة الرئيسية أو الدسمة ليلًا. وقد يعتاد الإنسان على الاستيقاظ لتناول الطعام خلال الليل أيضًا، وتعد هذه أكثر الأمور المسببة للسمنة.


على الجانب الآخر، قد تتناولين الطعام دون جوع حقيقي فتشعرين بنوبة جوع مفاجئة أو رغبة مفاجئة في تناول الطعام بسبب التوتر، ولذلك أقدم لك عدة نصائح مهمة لتتخلصي من تلك العادات السيئة.

    احرصي على النوم ليلًا في وقت مبكر لأن نومك يجعلك تبعدين عن فكرة تناول الطعام، بالإضافة إلى فوائد النوم ليلًا والاستفادة من هرمون السيرتونين الذي يقلل من الشهية ويمدك بالنشاط والحيوية.
    تناولي وجبتك الأخيرة خاصة لو كانت دسمة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
    تناولي الكثير من الماء يوميًا بما لا يقل عن 8 أكواب ماء.
    تناولي الكثير من الخضراوات والفواكه خاصة الغنية بالألياف مثل الخس والخضراوات الورقية والبطيخ.
    اصنعي طقوسًا خاصة بالطعام فلا تتناوليه إلا على المائدة، ولا تتناوليه أمام التلفاز وغير ذلك لأن ذلك يجعلك تستهلكي كميات أكبر.
    مارسي الرياضة بمعدل دائم 3 مرات أسبوعيًا أو يوميًا إن استطعت.
    حددي لنفسك طقوسًا للتغلب على التوتر بعيدًا عن الطعام مثل تناول مشروبات دافئة غير محلاة أو المشي وممارسة الرياضة.
    نظمي مواعيد تناول الطعام على خمس أو ست وجبات منها 2 رئيسيتين و3 خفيفة. وحاولي ألا يمر أكثر من 4 ساعات دون طعام حتى لا تشعري بالجوع الشديد الذي يدفعك لتناول الكثير من الطعام.
    حاولي أن تتعرفي على شعور الجوع، فأحيانًا زيادة الشهية لا تعني أنك جائعة، فمشاهدة الإعلانات وصور الطعام قد تثير شهيتك، أو الفراغ أو العطش أو غير ذلك. حولي تفكيرك وتناولي بعض المشروبات الدافئة أو الماء فلو انتهت فلم تكن جوعًا حقيقيًا.
    إن كنت من محبي الحلويات أو الشوكولا، فاجعلي تناولها صباحًا لسهولة حرقها، واجعلي وجبة المساء تعتمد على الخضروات والفواكه والزبادي وغير ذلك من الأصناف الخفيفة الصحية.
    لا تتناولي الوجبات السريعة إلا مرة واحدة أسبوعيًا ويفضل كل أسبوعين لما فيها من كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات.
    انتبهي لتناولك كل ما تحتاجينه من معادن وفيتامينات في الخضراوات والفواكه والأطعمة المختلفة واستشيري طبيبك حول تناولك لمكملات ما إن كان لديك أي نقص، ولا تنسي الحرص على تناول الدهون الصحية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 بتناولك الأسماك الدهنية.
    البروتينات من الأصناف المهمة ولكن يجب التقليل من اللحم الأحمر وكميات الدهون وكذلك نزع الجلد عن الدجاج والأسماك، والحرص على تناولها مشوية أو مسلوقة أو مطهوة دون تحمير أو قلي.