نصائح للتعامل مع طفلك الأناني

يغلب طابع الأنانية والتسلط على بعض الأطفال، ولكن عليك عدم إلقاء اللوم على أحد فأنت من علمه هذا الطبع، ربما بطريقتك المبالغ فيها في دلاله وإعطائه ما يريد، وعندما تلمسين هذه الأنانية وقد بدأت تظهر بعمر معين تتوجه أفكارك وتصرفاتك باتجاه معاكس وهو تعليمه العكس، ونحن من واجبنا التوجيه بالعمل لعدم الوقوع في هذه المشكلة من الأساس، وسنقدم لك النصائح التالية للتعامل بسهولة مع الأمر.

• يجب أن يعرف أن تصرفه خاطئ:

 بطريقة غير مباشرة يجب أن يعرف أن محاولته لفرض آرائه تزعج من حوله، مثلاً عندما يفرض طريقة لعب معينة على رفاقه ويرفضونها، عليك إخباره أنه سيخسر رفاقه ويجب عليه تقبل آرائهم فهم أصدقاء.

• الألعاب الجماعية:
حاولي تعليمه الالعاب الجماعية أثناء فترة جلوسك معه، فهذا سيعلمه ويجعله يعرف معنى مصطلح "العدل"، ويعرف معنى التعاون، والصبر في انتظار دوره، كما عليكم أن تخصصوا وقتاً ليتحدث كل طفل من أطفالكم عما فعله خلال النهار.

• لا تتنازلوا عن آرائكم أمامه:
وبنفس الوقت خذوا رأيه على محمل الجد، كأن نخبره أننا سنفكر فيما قلت.

• لا تكونوا أباء مصدرين للأوامر لأن الطفل يقلدكم:
 لا تشيروا بإصبعكم لينفذ أطفالكم ما تطلبون، وبدلاً من أن تقولوا له "رتب سريرك" قولوا له: سنذهب في نزهة رائعة لو انتهيت من ترتيب سريرك بطريقة جميلة.

• إذا استخدم طفلكم الأسلوب الوقح في الحديث:
 فعليكم أن تمنعوه من الكلام بأي طريقة مثل رفع صوت المذياع، أو التوقف عن السير في الطريق أو إيقاف السيارة، حتى يعود لأسلوبه الهادئ، كونوا صبورين واعلموا أن النجاح يحتاج للصبر.