وسائل لضخ حليب الثدي

 اتبعي روتين يومي أثناء القيام بضخ حليب الثدي :  

    اجلسي في نفس المكان، استخدمي مقعد مريح ، تناولي مشروب صحي قبل البدء . جهزي مضخة الحليب بعد تنظيفها و تعقيمها في كل مرة ، خذي حمام دافئ قبل كل ذلك و استرخي تمامًا ثم ابدأي في ضخ حليب الثدي سوف ينعكس الروتين السابق على كمية الحليب كلما كنتِ في حالة نفسية جيدة كلما كان اﻷمر أفضل  .

    تدليك الثديين : قومي بتدليك ثدييكِ لمدة 5 دقائق قبل البدء بضخ حليب الثدي بشكل دائري بدءً من تحت اﻷبط في حركة دائرية عكس عقارب الساعة ، سيساهم ذلك في تحفيز عملية إدرار اللبن ، باﻹضافة ﻹمكانية تكرار التدليك أثناء عملية الضخ إذا شعرت ببطء إدرار الحليب .

    المياه : اشربي من كوب إلي ثلاثة أكواب من المياه قبل البدء بعملية ضخ حليب الثدي ، المياه جيدة لكِ و لزيادة إدرار الحليب .


    الخيال : هل تعرفين أن الخيال قد يساعدكِ بشكل كبير في عملية ضخ حليب الثدي ؟ اغمضي عينيكِ وتخيلي أنكِ مثل النهر المتدفق ، أنكِ اﻵن تقومين بضخ حليب ثدييكِ مثل شلالات المياه في الأنهار .. سيساعدك هذا الخيال على الضخ بشكل أفضل .

    انظري لطفلك : إذا كان طفلك نائمًا بجانبك أو على مقربة منكِ ، انظري له، لصورته، ﻷلعابه .. كلما شعرتِ باليأس من ضخ حليب الثدي ، وسيحفزك ذلك للاستمرار و التجربة و من ثم ضخ كمية مناسبة .

    الهدوء و عدم التشتت : احرصي على القيام بذلك في أجواء هادئة لتحفيز حواسك على التركيز على هذه العملية فقط في الوقت الذي تقومين فيه بضخ حليب الثدي ، استمعي للموسيقي التي تحبينها ، اخفضي الضوء ، اسمتعي لموسيقي من أصوات الطبيعة، اشعلي شمعة معطرة في الغرفة يكن لها تأثير مهدئ لكِ .. وبالطبع لا تنسي أن تكوني مطمئنة تمامًا على طفلك قبل البدء بعملية الضخ حتي لا يشتت القلق تركيزك .. اطعميه ، غيري له حفاضته و قومي بتنويمه على مقربة منكِ .