طفلك حديث الولادة


معظم الآباء أول مرة يشعرون بالرعب من الاستحمام لأطفالهن حديثي الولادة ، أنه أمر مخيف للتعامل مع الصابون والطفل ، ولكن بمجرد أن تعتاد على ذلك سوف تجد أن وقت الاستحمام هو وسيلة رائعة مع طفلك ، بعض الأطفال تتمتع بتقبل المياه منذ البداية ، والبعض الآخر يحتاج قليلا من الوقت ليعتاد على أحاسيس جديدة على الجلد.

كم مرة يجب أن يستحم الأطفال حديثي الولادة ؟

الأطفال حديثي الولادة لا تتسخ جدا لأنها لا تتنقل كثير ، وهناك حمام مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا يكفي للحفاظ علي طفلك نظيف .

هل هو حقا أكثر صعوبة لرعاية جدعة طفلي السري ؟

معظم جذوع الاطفال السرية تجف و تتحول إلى اللون الأسود وتسقط بعد الولادة من خمسة إلى 15 يوما وذلك بسبب الرطوبة ، جدعة طفلك قد تستغرق وقتا أطول لتجف وتشفى ولكن الأحوال الجوية تشجع نمو الفطريات والبكتيريا ، وهذا يجعل طفلك عرضة للعدوى ، بعد ولادة طفلك الحبل السري يقطع وتشد الجدعة بعد ذلك يتم تنظيف طفلك ويمكن تطبيق السائل المطهر إلى الحبل و هذا لتقليل فرصة الإصابة .

من الضروري أن تبقي الجذع السري نظيفة وجافة ، النصائح التالية قد تساعد على منع الالتهابات وتسريع الشفاء :

– غسل اليدين قبل وبعد تنظيف جدعة طفلك أيضا تأكد من يديك نظيفة بعد تغيير حفاضات .

– تغيير حفاضات طفلك في أقرب وقت لأنها تتبلل .

– لا تغطي الجذع مع الحفاضة لتحميها من البول والبراز ،و يجب تنظيفه جيدا بالماء والصابون للتطهير المعتدل ثم جففه جيدا .

– ملابس طفلك يجب ان تكون الملابس القطنية الفضفاضة لمنع التعرق ، التعرق يمكن ان يسبب الرطوبة داخل وحول الجذع ، هذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى .

شعر الطفل حديث الولادة:

يتم تحديد شعر الوجه والجسم عن طريق الجينات لطفلك وليس هناك الكثير يمكنك القيام به لإزالته ، صحيح أن بعض الأمهات تقلق من شعر الجسم الزائد لأسباب تجميلية ، ولكن قد تلاحظ ذلك يقل مع نمو طفلك الجميل ، قد يوصي بالعلاجات المنزلية التقليدية لإزالة الشعر مصنوعة من الطحين والكركم أو عجينة من دقيق القمح في الحليب الخام وماء الورد .

أظهرت الدراسات الأمريكية أنه هناك العديد من الخطوات الإيجابية التي يمكنك اتخاذها لتحسين فرص طفلك الصحية :

-الرضاعة الطبيعية لطفلك هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدته ليكبر ليكون في صحة جيدة ، لا تطعمه أي شيء لها ولكن حليب الأم في الأشهر الستة الأولى ولا حتى الماء .

– تأكد من طفلك أن لديه كل مراحل النمو وتطوير الفحوص، هذا سيساعدك