أصغر باحثة إماراتية

التقنيات الحديثة لغة التطور، وامتلاكها مواكبة للحداثة والتقدم، بهذه القناعة يبرر البعض هوسهم بامتلاك الأجهزة الحديثة التي تضاعفت سلبياتها بعد فترة وجيزة من ظهورها، خصوصًا بعد أن وقعت في أيدي الأطفال الذين لم تشفع لهم حداثة سنهم وقلة إدراكهم من الإدمان على هذه الشاشات الصغيرة التي استفحل تأثيرها على سلوكياتهم وتوجهاتهم العقلية.

وفرضت سلبيات هذا الأمر البحث عن بدائل وقوانين لتقنين مخاطر هذا الإدمان وتفعيل أدواره الإيجابية، ذلك ما عكفت عليه الطالبة في كلية الإعلام في جامعة "زايد" مريم لاري، التي تناولت حلول هذه المشكلة في بحث موسع عرضته في مؤتمر جمعية التقييم الأوروبية في الجمهورية الإيرلندية، ونال استحسان ورضا الكثير من المشاركين الذين دعوها إلى المشاركة في البحوث التي يعدونها حول الموضوع ذاته، على اعتبارها أصغر باحثة في المؤتمر والوحيدة التي تمثل الدولة في هذا المحفل.

وعن دواعي البحث، صرّحت لاري بأنَّه يهدف إلى تقييم بعض الألعاب لمساعدة الجهات التعليمية والآباء والأمهات في اختيار الألعاب المناسبة للأطفال، بحيث تنمي ذكاء الطفل وقدراته وتساعده على اكتشاف العالم من حوله، مشيرة إلى أنَّ الألعاب التقنية باتت منتشرة في أيدي الأطفال ولا بد من استغلالها في التعلم بما يناسب مستواهم العقلي والفكري من أجل تربية جيل واعٍ ومثقف، كما أنَّ التقنيات لها مكانة كبيرة في عالم الطفل، لذلك كان لابد من التعرف على أنواعها المفيدة والإيجابية.

وأضافت لاري أنَّ هناك خطورة في استخدام التقنيات بشكل عشوائي، خصوصًا مع سهولة البحث واللعب باستخدام الشبكة العنكبوتية التي تتضمن الكثير من الألعاب، التي ليس لها هدف أو معنى، وربما تغرس في نفوسهم أفكارًا سلبية وإجرامية.

وأشارت إلى أنَّ أسس البحث ارتكزت على تشكيل جدول تقييمي يتضمن عناصر مهمة في الألعاب التقنية، منها المحفزات التي تشجع الطفل للعب، وما هي نوعية المكافآت التي يحصلون عليها عند الفوز، وهل للجائزة علاقة بنطاق اللعبة، والتركيز في حال الخسارة هل هناك فرصة أخرى وعنصر يساعد الطفل على أن يفهم ما يطلب منه في اللعبة، إضافة إلى التعرف على الدور الذي يقوم به الطفل في اللعبة وما يستنتجه منها، وما هي الصور التي تعكسها له وما مدى تطبيقها في حياته اليومية، لافتة إلى أنه إذا لم يوجد التطوير والتشجيع فإن اللعبة لا تحصل على تقييم جيد.

وأضافت لاري أنَّه تم تقسيم البحث لمرحلتين، ارتكزت الأولى على البحث عن عناصر اللعب وخصائصها ونسبة التفكير في معانيها وكيفية تطبقيها، أما المرحلة الثانية، فهي اختبار بعض الألعاب بناءً على الجدول المدرج في الخطوة السابقة، مؤكدة أنه رغم الصعوبات والتحديات التي واجهتها في البحث وندرة المعلومات وضيق الوقت المحاصر بالتكاليف الدراسية والمذاكرة إلا أنَّ ذلك لم يثن من عزيمتها التي استنفرتها حينما علمت بأنها أصغر باحثة في المؤتمر والوحيدة التي تمثل الدولة في هذا المحفل، الذي أرادت أن تعرِّف فيه الحاضرين في دولة الإمارات والمكانة التي تتمتع بها المرأة.