نساء رومانيا

تسهم النساء في رومانيا بنسبة تتراوح بين (41 – 43 %) في إجمالي الناتج المحلي لأنهن يتقاعدن مبكرا، بحسب التحليل الصادر عن لجنة حكومية.
ووفقا للتحليل، الذي أورده موقع "رومانيا - إنسايدر" الإخباري أمس، فأن النساء يسهمن بدرجة أقل في إجمالي الناتج المحلي أيضا بسبب حصتهن القليلة في قطاعات الصناعة والزراعة والانشاءات.

وأشارت اللجنة، بأن النساء يمتلكن حصة تزيد على 60 % في قطاعات التعليم والصحة والتأمين والإدارة العامة والوساطة المالية فضلا عن الأنشطة الثقافية. ورغم ذلك فإن إسهام هذه القطاعات في الناتج المحلي الإجمالي يوازي فقط 16 %.
فعلى سبيل المثال تبلغ نسبة الصناعة 25 % في إجمالي الناتج المحلي، بيد أن حصة النساء في قطاع الصناعة تبلغ فقط 3ر39 %. وفي قطاع التشييد والبناء تمثل النساء 9ر7 % فقط من قوة العمل.

ورغم ذلك، فأن هذا التحليل يركز فقط على مدخلات الناتج المحلي الإجمالي، دون أن يأخذ في الاعتبار استخدامات إجمالي الناتج المحلي. ويعتبر الاستهلاك المحلي حاليا واحدا من أكبر محركات النمو بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي، الذي هو عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع والخدمات المحلية والتي يتم إنتاجها في دولة ما خلال فترة زمنية محددة.