عمل المرأة السعودية

 

كشفت وزارة العمل السعودية عن ارتفاع عدد العاملات في القطاع الصناعي إلى 47 ألف امرأة ضمن 471 ألف موظفة تعمل في القطاع الخاص السعودي، معربة عن اتفاقها مع المشاركين في الملتقى الصناعي السادس الأربعاء على أن عدم توافر المواصلات والحضانات تمثل أبرز المعوقات التي تواجه العاملات في الصناعة.

وأضافت الوزارة أربع مهن جديدة إلى قائمة المهن المسموح بعمل المرأة فيها ليلا، فيما تم منع عمل المرأة في 21 نشاطا حفاظا على صحتها وسلامتها، وأشارت الوزارة إلى أن منع المرأة من العمل في نشاط معين، لا يمنعها من تملكه أو إدارته.

وتشمل الأربع مهن الجديدة العمل في المطابخ، ومحال المنتزهات الترفيهية العائلية، والعمل في المحاسبة في محال بيع التجزئة ومستلزمات المحال النسائية.

وتشمل المهن الممنوعة المرأة السعودية من العمل فيها، العمل في المناجم، والعمل في الصرف الصحي والحفر وأعمال الترميم والبناء والعمل في صناعة المفرقعات وورش السيارات والحدادة والألمونيوم، وشحن وتفريغ البضائع وصناعة "الكاوتشك" وتصليح الماكينات المحركة أثناء تشغيلها.

وتعمل الوزارة على تهيئة البيئة المناسبة لعمل المرأة في المصانع، بما يتوافق مع خصوصيتها ويحفظ لها حقوقها، بحسب صحيفة الاقتصادية السعودية.