الغيرة بين أبنائك

يعانى الكثير من الأباء والأمهات من مشكلة الغيرة بين الأطفال خاصة عند استقبال مولود جديد بالمنزل مما يتسسب فى غيرة الأخ الأكبر، وربما يدفعة الإحساس بالغيرة وعدم الاهتمام من قبل والديه إلى ضربه أوإيذائه، ومعاملته بأسلوب سيئ.

وقد تصل أحيانًا إلى محاولة الطفل الأكبر للتخلص من المولود الجديد، وهذه ليست عدوانية بقدر ما هي محاولة من الطفل التخلص من الكائن الغريب من وجهة نظره، والذي استحوذ على اهتمام العائلة.

ونقدم لك بعض النصائح التي قد تجنبُك الغيرة بين أطفالك، وتساعدك على خلق جو من الاُلفة والمحبة بينهم:

1-يجب عليك إعداد طفلك نفسياً جيداً قبل استقبال المولود الجديد، فتحدثى إليه عن أهمية الأخ أو الأخت، وكيف سيكون له أخوة جُدد يتشاركون معه فى اللعب، وعلميه أنه الأكبر الذى ينبغى أن يكون لهم ناصحاً أميناً، وأنه بنفس منزلتك في الحفاظ عليهم.2-أخبري طفلك الأول بأن أخيه الصغير ضعيف،وفي حاجة له ولحنانه، وا الرعاية من جميع أفراد الأسرة.

3- اشركى طفلك الأكبر فى اختيار اسم المولود الجديد، واحتياجاته مما يعطيه شعور بالاشتياق له.- أحضري لطفلكِ الأول من وقت لآخر بعض الهدايا، وأخبريه أنها من أخيه الأصغر الذى يُكن له الحب والتقدير.5-اعطى لطفلكِ الأكبر إحساساً بالمسئولية تجاه أخيه الأصغر من خلال الاشتراك معكِ في العناية به، ومساعدتك في تحضير طعامه.

6- اجعلي الدلال جماعياً ولا تلعبي مع الصغير دون أخيه الأكبر لأن ذلك من شأنه أن يثير غيرته تجاه الصغير، ويعزِّز نوازع الرفض وعدم القبول لديه.-لا تقارني بين أطفالكِ ولا تفرقي في المعاملة، فالتفرقة تعتبر من أهم أسباب الغيرة التي قد تصل إلى الحقد بينهما.

8- لاتعاقبي طفلك بالضرب إذا أظهر غيرته نحو أخيه، حتى لا يتطور إحساس الغيرة لديه الى كره.

9- حاولى بكل جُهدك إقامة العلاقات بين الطفل وأقرانه على أساس المساواة والعدل، دون تميز أو تفضيل أحد على آخر، مهما كان جنسه أو سنه أو قدراته.10-لا تهملى طفلكِ الكبير في حالة ولادة الطفل جديد، ولا يجوز إعطاء الطفل الصغير عناية أكثر مما يلزمه، مما يتسبب فى مضايقة إخوته الأكبر.

11- لاتُشعرى ابنك الأصغر بالدونية، من خلال تخصيص كافة متعلقات الابن الأكبر التى استخدمها السباق له، كالكتب، والألعاب، والملابس كنوع من أنواع التوفير، فهذا يعطيه شعورًا بالغيرة تجاه أخيه الأكبر.