لندن ـ صوت الإمارات
يجري انتقاد الأطفال لاستخدامهم الأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية لفترات طويلة ،لكن الأبحاث الجديدة أكدت أنه يمكن لتلك الأجهزة أن تساعد الأطفال على التعلم ، حيث أكدت دراسة أن الاطفال اللذين يمارسون ألعاب حلول الألغاز على الأجهزة الذكية يمكنهم أن يطبقوا تلك المهارات المستفادة من تلك الألعاب في الحياه وتشير الدراسة إلى أن التعلم على الشاشة التي تعمل باللمس فعال مثل تعلم "المهارات البدنية" تمامًا في الحياة .
ويشير الباحثون إلى أن العاب الألغاز الافتراضية التفاعلية والتي يمكن إشراك الأطفال فيها وتعزيز تعلمهم بطريقة التعلم السلبي عن طريقها، حيث تتعارض النتائج مع البحوث السابقة حول هذا الموضوع، وتشير إلى أن الوسائط المختلفة، مثل عروض الفيديو أو التطبيقات التفاعلية، يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة على تعلم الأطفال.، ويستند البحث على الاختبارات السابقة لفريق البحث الذي أظهر وأكد وجود صلة بين الشاشة التي تعمل باللمس والتعلم المادي.
وللتحقق من دقة النتائح ،عمل فريق سوينبرن مع باحثين في كرواتيا لتكرار الدراسة الأصلية لكن هذه المره تمت الدراسة على أطفال جدد، حيث طلب من أطفال تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات القيام بالمعالجة الرياضية لحل لغز "برج هانوي" ،وتحتوى اللعبة على مجموعة من الأوتاد مع أقراص خشبية يتم ترتبيهم بطريقه معينة ويتعين على الأطفال استخدام أقل عدد من الحركات لترتيبهم فقام الأطفال بممارسة تلك اللعبه فى شكلها المادي والرقمي بينما قام الباحثون بتسجيل النتائج وعدد الحركات المستخدمة لحل اللغز فبعض الأطفال مارسو اللغزعدة مرات على الكمبيوتر اللوحي قبل محاوله عمله على النسخة الخشبية، وأتاح ذلك للباحثين معرفة ما إذا كانت ممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونية يمكن أن يحسن مهاراتهم في العالم الحقيقي .
وبعد الانتهاء من اللغز أظهرت النتائج أن الأطفال اتخذت عدد الحركات نفسها على نسختى اللعبة سواءً المادية أو الرقمية وحذر الباحثون أيضًا من أنه ليست كل الألعاب الافتراضية على الهواتف اللوحيه مثل حل الألغاز تعزز التعلم، وقال الباحث المشارك في الدراسة الدكتور جوان تاراسويك "لقد نجحنا في تكرار نتائجنا السابقة وأنه يمكن للأطفال التعلم من وسائل مرئية كثيرة ولكن ليس كل شيء يرونه مفيدًا، ومن جانب أخر يرغب الباحثون الآن اختبار إمكانية نقل المهارات الظاهرية والفيزيائية للأطفال في مختلف الأعمار لمعرفة ما إذا كانت النتائج لا تزال قائمة.