وزارة التربية والتعليم

 دعا أولياء أمور وزارة التربية والتعليم وهيئات التعليم إلى النظر في خفض دوام المراحل الابتدائية والروضة، والتي تمتد لأكثر من 8 ساعات يومياً، لافتين إلى أن طوله مرهق ويقلل نسبة استيعاب المعلومات.

وأكد أولياء الأمور أن أبناءهم، خاصة طلاب المرحلة الابتدائية يعودون منهكينمن المدرسة، ويتعرّضون لمتاعب صحية بسبب الإرهاق، وخلال الذهاب والعودة بالحافلات، والذي يستغرق أحياناً أكثر من ساعتين بسبب الزحام المروري.

مدة طويلة
وأكدت وفاء عبد الله، أن أبناءها يستيقظون في السادسة صباحاً ليستعدوا ليومهم الدراسي، الذي يمتد  9 ساعات، موزعة بين الدوام الرسمي والتنقل ذهاباً وإياباً، وهي مدة طويلة ومرهقة في المراحل الابتدائية، ودعت إلى النظر في خفض الدوام الرسمي.

وقالت هند الشامسي: "ندرك جميعاً أن دولة الإمارات تتبنى منظومة تعليمية حديثة، تتوافق والمعايير والمقاييس العالمية، لكن من الضروري، إعادة النظر في عدد ساعات الدوام المدرسي للفئات العمرية الصغيرة، نظراً لطول مدة التنقل من وإلى المدرسة، حيث يستيقظ أبنائي في الخامسة والنصف ليلحقوا  الحافلة المدرسية، ويباشروا اليوم الدراسي في تمام السابعة والنصف صباحاً، ويغادرون المدرسة في  الثانية بعد الظهر، للعودة في الثالثة والنصف عصراً، ما يشكل مجهوداً كبيراً على أطفال لم يتجاوزوا العاشرة".

ومن جهته لفت مأمون أبو العز، إلى أن الكثير من المدارس الخاصة، تهتم بالمنهاج الذي يدرس لطلاب  الابتدائية، الذي يمكن تقليصه بتوزيعه على عدد ساعات أقل خلال اليوم، داعياً إلى الأخذ في الحسبان العوامل الخارجية التي يتعرض لها الطالب خلال رحلته اليومية مثل الزحام المروري، والاستيقاظ مبكراً، ما ينعكس على أداءئه.

ويأمل أبو العز إعادة النظر فيعدد ساعات اليوم الدراسي، أو وقت بداية الدوام ونهايته.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزارة التربية والتعليم الإماراتية تطلق جائزتين دوليتين من إكسبو

وزارة التربية اللبنانية تُعلّق على حادثة تنمر في إحدى المدارس الخاصة