الخوف من زيادة الوزن

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الخوف من زيادة الوزن يتلف المخ غير أنه يمكن أن يزداد سُمك القشرة المخية (المادة الرمادية) مرة أخرى بعد تعرضها لترقق شديد عند الشفاء من هذا الخوف .
خلال هذه الدراسة، التي أجرتها جامعة دريسدن التقنية، تم فحص القشرة المخية بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي . وبعد ذلك تم إجراء مقارنة بين بيانات 40 مريضاً بفقدان الشهية العصبي وبيانات 34 مريضاً تماثلوا للشفاء .
وأظهرت نتائج الدراسة أن نحو 50% من المرضى الذين تماثلوا للشفاء، استعادوا وزنهم الطبيعي وسلوكيات التغذية الطبيعية، واستعدن النساء انتظام الدورة الشهرية لديهن .
يذكر أن فقدان الشهية العصبي هو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف من زيادة الوزن .
وفي حال عدم العلاج، فقد تترتب عليه عواقب وخيمة، مثل هشاشة العظام .
من جهة أخرى أكد باحثون أميركيون أن الخوف من زيادة الوزن قد يدفع المدخنين إلى عدم الإقلاع عن عادتهم السيئة، مؤكدين أنهم يتجنبون العلاج خوفاً من زيادة الوزن .
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن باحثين من كلية الطب في جامعة بنسلفانيا، أكدوا أن محاولات المدخنين للإقلاع عن التدخين، عادة ما يصاحبها زيادة كبيرة في الوزن، أثناء السنوات الأولى، الأمر الذي يدفعهم في الأغلب لتجنب الإقلاع عن التدخين .
وأوضح البحث أن السبب في هذه المخاوف، هو الشعور بأن الطعام سوف يعوض غياب السيجارة، وهو ما يسبب حتما زيادة الوزن .