وكالة أنباء الإمارات "وام"

تشارك وكالة أنباء الإمارات " وام " في أعمال الاجتماع الـ/ 38 / للمكتب التنفيذي لمنظمة وكالات أنباء دول آسيا والمحيط الهادئ " أوانا " الذي تستضيفه ماليزيا غدا تحت شعار " وسائل الإعلام الاجتماعية والتحديات التي تواجهها وكالات الأنباء ".

يمثل وفد الوكالة سعادة جمال ناصر الصويدر المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات و المهندس أحمد نجيب من إدارة تقنية المعلومات.

وقال أحمد زوكيمان محمد زين نائب رئيس تحرير الأخبار الدولية في وكالة الأنباء الماليزية " برناما " خلال تصريح صحفي له اليوم..إنه يشارك في الاجتماع / 40 / ممثلا لوكالات الأنباء في عدد من دول آسيا والمحيط الهادئ بمن فيهم المديرون التنفيذيون وكبار المسؤولين في الوكالات.

وأضاف محمد زين أن الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام يهدف إلى توثيق أواصر التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة من خلال وكالات أنبائها الرسمية و التعرف على مسؤوليها بجانب تعزيز تبادل الأخبار والمعلومات.

واعتبر منظمة وكالات الأنباء دول آسيا والمحيط الهادئ " أوانا " منصة للوصول إلى العالم حيث أنشئت لتمكين التدفق الأخباري الحر وتبادله بين دول الأعضاء حتى لا يكون اعتمادها في أخبارها كليا على وكالات الأنباء في الدول الغربية.

وأوضح أنه يشارك في الاجتماع وكالات أنباء كل من الإمارات " وام " والبحرينية " بنا " و الروسية " تاس " والصينية " شنخوا " والكورية " يونهاب " والإندونيسية " أنتارا " والفيتنامية " فنا " بجانب الإيرانية " إيرنا " والأناضول التركية ومهر الإيرانية والمنغولية إضافة إلى وكالات " اسوشيتد برس " الاسترالية والأذربيجانية والكازاخستانية.

يذكر أن " أوانا " تأسست خلال عام 1961 بمبادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو " لتأمين التبادل المباشر والحر للأخبار بين وكالات الأنباء في منطقة دول آسيا والمحيط الهادئ والتي يوجد فيها أكثر من نصف سكان العالم .. فيما تمتلك منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر الاحتياطات المالية في العالم ولديها زخم كبير في مجال العلوم التكنولوجية.

وتمثل المنطقة نسبة / 56 / في المائة من الناتج الإجمالي العالمي وحوالي / 50 / في المائة من قيمة التداول التجاري الدولي و/ 60 / في المائة من حجم النقل البحري العالمي و/ 25 / في المائة من النقل الجوي العالمي.

و تضم منظمة " أوانا " .. / 44 / وكالة أنباء رسمية في المنطقة تمثل / 35 / دولة تحمل مسؤولية نشر ما يقارب ثلثي الأخبار والمعلومات في جميع أنحاء العالم.