الصحف الجزائرية

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم الاثنين 11 كانون الثاني إدانة مجلس جامعة الدول العربية لإيران بسبب اعتدائها على سفارة المملكة العربية السعودية بطهران وقنصليتها العامة بمدينة مشهد الإيرانية.

وفي هذا الصدد نقلت الصحف تصريحات وزير خارجية المملكة، الأستاذ عادل الجبير واتهامه السلطات الإيرانية بتغذية النزعة الطائفية في مختلف الدول العربية والتدخل في شؤونها الداخلية.

ورأت صحف الاثنين الجزائرية أن الإدانة العربية الجماعية لإيران مؤشر على تزايد عزلة هذا البلد بعد إدانته من قبل مجلس الأمن الدولي ومجلس التعاون الخليجي، في انتظار اجتماع منظمة التعاون الإسلامي للنظر في اعتداء إيران على سفارة المملكة واستمرار تدخلها في الشأن العربي.

وعلى صعيد آخر، قالت صحف اليوم إن الأزمة الإنسانية التي يعيشها سكان بلدة مضايا ذات الأغلبية السنية وموت العشرات بسبب الجوع، كشف الوجه القبيح لحزب الله الذي يضرب حصارا لا إنسانيا على هؤلاء منذ أكثر من 6 أشهر بالتنسيق مع جيش الأسد.

وتساءلت الصحف التي عالجت الملف السوري عن جدوى اجتماع مجلس الأمن اليوم لدراسة الوضع في المناطق السورية المحاصرة في ظل تواصل حرب الإبادة وسياسة التجويع والتشريد في مضايا والغوطة الشرقية ودير الزور، حيث يعيش عشرات الآلاف من سكانها تحت حصار وحشي غير مسبوق، منذ سنتين.

وتابعت الصحف مجريات الأحداث في مصر على خلفية العمليات الإرهابية التي استهدفت عسكريين في القاهرة، فضلا عن هجوم الغردقة على ضفاف البحر الأحمر.

وتطرقت صحف الجزائر لتصريحات رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري وندائه بضرورة تسليح العشائر تحت سلطة الدولة لتوسيع دائرة المواجهة مع تنظيم داعش  في العراق والشام الذي لا زال يسيطر على مساحات شاسعة من الأراضي العراقية.

وعالجت التحاليل الصحفية خلفيات قرار الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، بتغيير وزراء الداخلية والخارجية والعدل.

وأوضحت الصحف بأن القرار يندرج في إطار تجديد الحكومة بغرض التأقلم مع التغيرات المتسارعة والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه تونس.