الصحف اللبنانية

ركزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم على استمرار الاتصالات والمشاورات الحثيثة في شأن عقد جلسة لمجلس الوزراء في ظل فشل المحاولات لايجاد تسوية لملف ترقية كبار الضباط في الجيش اللبناني بعد ان اصطدمت هذه المحاولات بموانع سياسية عبرت عنها مواقف بعض الفرقاء السياسيين.

في الشأن الفلسطيني اهتمت الصحف بالتصعيد الذي شهدته الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث عمت المواجهات شرق جباليا عند معبر بيت ياحون وشرق خان يونس ما أدى الى استشهاد ثمانية فلسطينيين بينهم فتى وإصابة العشرات في وقت امتدت الاعتداءات الإسرائيلية إلى أراضي الـ 48 وطعن يهودي أربعة فلسطينيين في ديمونا، فيما شهدت القدس المحتلة والقرى المجاورة مواجهات ضد جنود الاحتلال نصرة للمسجد الأقصى وتنديدا باعتداءات المستوطنين.

وواصلت الصحف رصدها لسير المعارك العنيفة الدائرة بين قوات النظام السورية من جهة والجيش الحر من جهة ثانية في عدد من المناطق السورية وما خلفته من خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، في حين أعلن الحرس الثوري الإيراني مقتل أحد كبار مستشاري الحرس الثوري حسين همداني في مدينة حلب السورية.

وتحدثت عن تأكيد العميد الركن أحمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف العربي أن قوات التحالف مستمرة في تنفيذ العمليات العسكرية ضد المليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح حتى تحقق أهدافها، مشيرا إلى أن القيادة العسكرية لم يصلها أي شيء بخصوص تعهد الانقلابيين الحوثيين بوقف إطلاق النار والاقرار بالحكومة الشرعية اليمنية.

ولفتت إلى كشف نائب الرئيس العراقي المقال إياد علاوي عن اختفاء عشرات المدرعات المستخدمة في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، فيما شهدت بغداد و 10 مدن جنوبية احتجاجات واسعة لمطالبة الحكومة العراقية بتنفيذ إصلاحات حقيقية وملاحقة المسؤولين الفاسدين.

وأشارت إلى اصدار مجلس الامن الدولي قرارا بموجب الفصل السابع يجيز للاتحاد الاوروبي ضبط ومداهمة السفن التي تقل مهاجرين غير شرعيين من ليبيا باتجاه أوروبا.
وأخبرت عن انتشال 220 جثة على الأقل من تحت الوحول التي طمرت جزءا من بلدة سانتا كاترينا بينولا في غواتيمالا، فيما زال 350 شخصا في عداد المفقودين.