الصحف الجزائرية

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم قرار قيادات المؤتمر الشعبي اليمني العام، عزل الرئيس المخلوع صالح عن رئاسة الحزب والرغبة في تعيين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيسا للمؤتمر.

وعن جديد القضية الفلسطينية، نقلت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ودعوته لاستئناف المفاوضات مع الإسرائيليين على أساس الشرعية الدولية، مشيرة إلى نداء الأمين العام الأممي بان كي مون إلى ضرورة توفير الحماية للفلسطينيين ووقف المشاريع الاستيطانية وإدانة العنف مهما كان مصدره أو شكله.

وتابعت مجريات الزيارة السرية التي قام بها إلى موسكو رئيس النظام السوري والتقى خلالها بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ورأت الصحف أن دعوة المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، أطراف الأزمة الليبية بالعودة إلى طاولة الحوار، مؤشر على رغبة الأمم المتحدة ودول الجوار في إيجاد حل سلمي دائم للأزمة الليبية.

واستعرضت جهود الحكومة العراقية في مجال محاربة تنظيم داعش الإرهابي، مبرزة اعتراف رئيس الوزراء حيدر العبادي بعدم قدرة بلاده على مواجهة مخاطر الإرهاب وتأكيده على أن مسؤولية القضاء على التنظيمات الإرهابية تقع على عاتق المجتمع الدولي.

وفي الشأن العربي، اهتمت صحف اليوم بتوقيع كل من تونس والأردن على اتفاقيات تعاون في المجالات الأمنية والعسكرية.

وتساءلت أكثر من صحيفة جزائرية عما إذا كان البرلمان المصري القادم قادرا على مواجهة التحديات التي تواجهها البلاد، سيما تخفيض نسبة البطالة وتطويق ظاهرة التضخم، فضلا عن استقطاب الاستثمارات الأجنبية والعربية والخليجية.