الصحف العراقية

واصلت الصحف العراقية اليوم السبت 12 كانون الأول اهتمامها بتطورات الأزمة الناشئة بين العراق وتركيا الناجمة عن دخول قوة تركية إلى أراضي في شمال العراق, مبرزة النتائج التي تمخضت عنها المباحثات التي أجراها وفد تركي في بغداد لنزع فتيل الأزمة.

وفي هذا الشأن ركزت الصحف على دعوة رئيس الحكومة حيدر العبادي وزارة الخارجية العراقية إلى تقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي, وكذلك الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية.

وفي الشأن الاقتصادي شددت الصحف على ضرورة تفعيل موارد الدولة غير النفطية خلال العام القادم, داعية إلى أن تكون هناك جباية حقيقية للضرائب لدعم الموازنة التي تعاني من عجز مالي.

وعرجت الصحف على الاجتماع الذي يزمع زعماء الكتل السياسية العراقية عقده في مقر الرئاسة العراقية, من أجل توحيد المواقف إزاء الأوضاع السياسية والأمنية التي يشهدها العراق, فضلا عن بحث ملف إعادة إعمار المناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش.

وفي الشأن الأمني أبرزت الصحف الضربات الاستباقية التي وجهتها القوات الأمنية لمواقع داعش والتي أسفرت عن قتل وجرح العشرات من عناصره, بينهم قادة بارزون.

كما نوهت صحف العراق باستخدام العراق لأول مرة الطائرات المسيرة لضرب أوكار التنظيم الإرهابي في غرب العراق, ودعت إلى تجفيف الموارد المالية للتنظيم والناتجة عن بيع النفط العراقي والسوري في السوق السوداء .