الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم، الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ من فخامة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وجرى خلاله البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وأوضاع المنطقة بالإضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

واهتمت الصحف بنتائج الجلسة الـ20 للحوار بين الفرقاء السياسيين التي انعقدت في بيروت، حيث شدد المجتمعون على تفعيل عمل المؤسسات الدستورية لمعالجة القضايا السياسية والاقتصادية وعلى تعزيز الأمن في كل المناطق اللبنانية في ظل ترقب الموقف الذي سيعلنه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بشأن مصير الحكومة بعد فشل كل المساعي لحل لمشكلة النفايات.

وفي الشأن الفلسطيني اهتمت الصحف باستشهاد فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بحجة طعن جندي إسرائيلي في حين أصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص وبحالات اختناق ورضوض خلال مواجهات شهدتها عدة محاور ونقاط تماس مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وواكبت الصحف سير المعارك المحتدمة بين القوات التابعة للنظام السوري من جهة ومقاتلي المعارضة من جهة أخرى في العديد من المدن السورية وأريافها.

ولفتت الانتباه إلى تأكيد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن الجيش التركي قصف مقاتلين أكراد في سوريا مرتين بعد أن تحدوا تحذيرات من العبور إلى غرب نهر الفرات.
وأخبرت عن المحادثات التي أجراها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أبو ظبي مع ولي عهد أبوظبي سمو الشيخ محمد بن زايد، حيث جرى التأكيد على ضرورة تعزيز جسور التواصل والتعاون والحوار مع المجتمع الدولي لإيجاد حلول لمختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وأشارت من جهة ثانية إلى تأكيد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال افتتاحه الدورة العادية الرابعة من الفصل التشريعي الـ 14 لمجلس الأمة الكويتي أن "أمن الكويت جزء لا يتجزأ من منظومة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي" مشددا على أن "كل تهديد يستهدف أمن إحدى دول المجلس إنما هو تهديد لأمن الكويت".

وأوردت نبأ ازدياد حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب مناطق في باكستان وأفغانستان وطاجيكستان والهند إلى قرابة 300 قتيل إضافة إلى مئات الجرحى.