الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على حديث رئيس القطاع السياسي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان وزير الخارجية السوداني الأسبق دكتور مصطفى عثمان إسماعيل الذي أكد فيه أن مشاركة بلاده في التحالف الدولي لإعادة الشرعية في اليمن، اقتضته ضرورة المبدأ والمصلحة، وعد الخطوة دليلا على اهتمام السودان بالقضايا العربية.

وأبرزت كذلك دعوة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسودان الدكتورة تهاني عبدالله جميع الشركات الأميركية لفتح مبيعات منتجاتها أمام السودان والاستجابة لقرار الإدارة الأميركية الذي صدر مؤخراً بفك الحظر التقني الجزئي عن السودان. 

ونشرت إعلان الحكومة في بوركينا فاسو تحرير 63 شخصاً بينهم وزير العمل كانوا محتجزين في فندق بالعاصمة واغادوغو هاجمه مسلحون من تنظيم القاعدة مساء الجمعة، وأسفر عن سقوط 26 قتيلاً.

ونقلت عن نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية عبدالملك المخلافي قوله " إن المليشيا الانقلابية لم تشرع في تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم مع وفد الحكومة الشرعية في مباحثات بيل السويسرية، التي من أبرزها البدء بالإفراج عن المعتقلين وفتح الممرات الآمنة أمام دخول المساعدات الإغاثية " .

ولفتت الانتباه إلى اتخاذ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الأونروا قرارا بإعادة المساعدات الطبية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وعمدت إلى إعادة التعاقد مع أربع مستشفيات كانت قد أنهت عقودها نهاية العام الماضي.

وتطرقت إلى اعتقال أجهزة الأمن الباكستاني العشرات من العناصر الإرهابية والعناصر التي يشتبه في انتمائها إلى تنظيم داعش الإرهابي.

وركزت على مطالبة مجلس الأمن الدولي فجر أمس إثر جلسة طارئة، بالوقف الفوري لسياسة حصار وتجويع المدنيين في سوريا من قبل أطراف النزاع هناك .

وأشارت إلى تلويح رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي ناتاليا ابوستولفا بمحاسبة معرقلي تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي، أو الذين ينتهكون قرار مجلس الأمن