الصحف المصرية


أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - في الخطاب الملكي السنوي الذي ألقاه " أيده الله في افتتاح أعمال السنة الرابعة من الدورة السادسة لمجلس الشورى ، التزام المملكة بالمواثيق الدولية المدافعة عن القضايا العربية والإسلامية وذلك في الخطاب الملكي السنوي فيما يلي نصه .

وتحدثت عن الاجتماع الطارئ الذي سيعقده وزراء الخارجية العرب اليوم بالجامعة العربية برئاسة الإمارات ، لبحث التدخل التركي العسكري في العراق واحتلال إيران لجزر إماراتية واختطاف قطريين من الأراضي العراقية.

وذكرت أن الاجتماع السداسي القادم حول سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان في الخرطوم الأحد المقبل سيكون حاسما.

وعرجت إلى إصدار مجلس الأمن قرارا بالإجماع يتبنى اتفاقا رعته الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

دوليا ذكرت الصحف أن الصراع في سوريا سيتصدر المباحثات المقررة غدا بين وزير خارجية روسيا ونظيرة القطري وذلك في حين تواصل القوات الروسية قصف معاقل المسلحين في سوريا في عمليات أسفرت عن مقتل نحو مائتي مدني بحسب منظمة العفو الدولية التي وصفته بـ" جرائم حرب ".

ولفتت الصحف الانتباه إلى موافقة الحكومة الفرنسية على تعديل الدستور لتضمينه فرض حالة الطوارئ في الدستور لمواجهة التهديدات الإرهابية التي تسمح لممثلي الدولة بتنفيذ مداهمات وفرض الإقامة الجبرية على أفراد وحل جمعيات دون الرجوع إلى السلطة القضائية فور الاشتباه بوجود تهديد على الأمن العام .