الصحف الجزائرية

تطرقت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم لتصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، وتفاؤله بانفراج الأزمة اليمنية في المستقبل القريب .
وتساءلت الصحف عما إذا كان المبعوث الأممي يملك أدلة على ذلك في ظل استمرار تمرد المليشيا ورفضهم تسليم السلاح ومغادرة المؤسسات الحكومية التي استولوا عليها بالعاصمة صنعاء ورفضهم لمرجعيات التفاوض ، سيما القرار الأممي 2216 والمبادرة الخليجية ، فضلا عن مخرجات الحوار الوطني .

وعلى صعيد آخر ، أبرزت صحف اليوم رفض رئيس مجلس العشائر بالأنبار الشيخ رافع الفهداوي القصف العشوائي للفلوجة من قبل الجيش العراقي ، في إطار محاربة تنظيم داعش الإرهابي لإخراجها من هذه المنطقة .

وفي الشأن الليبي رأت الصحف أن تجاوز إنتاج النفط في هذا البلد عتبة الـ 300 ألف برميل يوميا ، يؤكد رغبة حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج ، في إنعاش الاقتصاد وتوفير الأموال اللازمة لإعادة بناء المؤسسات الحكومية وتجهيزها ، فضلا عن رفع المستوى المعيشي لملايين الليبيين .

وعن تداعيات القضية الفلسطينية أشارت الصحف إلى أن رفض رئيس حكومة دولة الاحتلال ، بنيامين نتنياهو ، لمبادرة السلام الفرنسية ، مؤشر على رغبة الإسرائيليين في استمرار سياسة الاعتقالات والقتل العشوائي وانتهاك المقدسات ، فضلا عن التهجير القسري للفلسطينيين وكذا تواصل عمليات الاستيطان في الضفة الغربية ، رغم إدانة المجموعة الدولية لهذه السياسة .
وقالت الصحف " إن التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن إسرائيل كما أكد ذلك وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري في آخر تصريح له يشكل عامل دعم وتشجيع لنتنياهو على مواصلة تمرده على القوانين الدولية واللوائح الأممية ذات العلاقة بفلسطين .