الصحف الجزائرية

تطرقت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم للتقدم الميداني الذي حققته المقاومة اليمنية وجيش الشرعية بدعم طيران التحالف العربي ، مشيرة إلى أن الرفع الجزئي للحصار عن مدينة تعز الإستراتيجية ، مؤشر على بداية انهيار المنظومة العسكرية للإنقلابيين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس المخلوع صالح.

وعلى صعيد آخر ، تحدثت الصحف عن رفض المعارضة السورية بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد على رأس السلطة خلال المرحلة الإنتقالية.
وفي ذات السياق تساءلت الصحف عن خلفيات التواجد العسكري الروسي في سوريا ، موضحة بأن الأمر يتعلق بدعم النظام السوري كحليف استراتيجي من جهة واستعمال هذا التواجد كورقة ضغط على الدول الغربية بغرض معالجة الأزمة الأوكرانية على الطريقة الروسية وكذلك تخفيف الحصار الأوروبي على روسيا من جهة ثانية.

وعن جديد الساحة العراقية ، أخبرت صحف الأحد عن تحرك حاملة الطائرات الفرنسية ، شارل ديغول ، نحو الشرق المتوسط بغرض المشاركة في تحرير مدينة الموصل ، ثاني مدن العراق بعد العاصمة بغداد ، من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.

وكشفت الصحف عن تعيين الجامعة العربية لمبعوثها الخاص إلى ليبيا ، وبهذا الصدد ، أخبرت الصحف عن ارتياح مختلف مكونات المجتمع الليبي لهذا التعيين بالنظر لتأثيراته الإيجابية على الوضع السياسي والأمني في هذا البلد المغاربي.
وفي سياق تحليلاتها للوضع في تونس ، أفادت الصحف باتخاذ رئيس الحكومة التونسية الجديد يوسف الشاهد ، الذي نجح في كسب ثقة البرلمان ، لجملة من الإجراءات التي من شأنها إنعاش الإقتصاد وتقليص عدد البطالة وإعادة بعث القطاع السياحي ، كممول أساس للإقتصاد التونسي ولخزانة الدولة.