الصحف الليبية

أبرزت الصحف الليبية الصادرة اليوم بدء عمليات تصدير المؤسسة الوطنية للنفط أولى عمليات التصدير من ميناء الزوتينة، موضحة أن المؤسسة قادرة إلى رفع الإنتاج إلى 600 ألف برميل خلال 4 أسابيع وإلى 900 ألف برميل في نهاية العام الجاري.
ورصدت الصحف حالة الارتياح التي عمت معظم المدن الليبية بالخطوة التي أقدم عليها الجيش بتحريره الموانئ النفطية وتسليمها للمؤسسة الموحدة للنفط، مشيرة إلى أن الدينار الليبي استعاد عافيته مقابل العملات الأجنبية.
وأشارت إلى الدعوة التي وجهها أعيان ومشايخ القبائل الليبية للخروج بمظاهرات غاضبة في كافة المدن الليبية، دعمًا ومساندة للجيش في حربه ضد الإرهاب.
ونوهت الصحف بمؤتمر المصالحة الليبية الذي سينطلق اليوم في مدينة نالوت، داعية كافة المدن والقبائل إلى مد يد المصالحة من أجل مصلحة الوطن.
وعرجت الصحف على لقاء المبعوث الأممي مارتن كوبلر مع قيادات مصراتة المدنية والعسكرية ، موضحة دعوته لهم بسرعة حسم القتال في مدينة سرت والسيطرة عليها، حثا إياهم على الثبات على مواقفهم من حوار الصخيرات وعدم القبول بسيطرة أي قوة لا تعترف بالمجلس الرئاسي على الموانئ والحقول النفطية.
وتطرقت إلى مباركة المبعوث الخاص الأمريكي جوناثان واينر، تسليم الجيش الليبي الموانئ النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط .
وتناولت على تصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا، مارتن كوبلر ، وتجديد استعداده لقاء القائد العام للجيش المشير خليفة حفتر لمناقشة تشكيل جيش ليبي موحد؛ لمكافحة جميع صور الإرهاب ولحماية مرافق النفط ، والعمل من أجل الخروج من أزمة البلاد وتشكيل حكومة وفاق .