الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم نتائج الجلسة التشريعية الأولى التي عقدها مجلس النواب اللبناني بعد تشكيل الحكومة الجديدة حيث تواصلت النقاشات بين الأقطاب السياسية لإيجاد مخرج بشأن قانون الانتخابات النيابية مع اقتراب موعد دعوة الهيئات الناخبة ضمن المهلة القانونية.

وواكبت المستجدات السياسية والميدانية الحاصلة على الساحة السورية حيث أعلنت حركة أحرار الشام عدم مشاركتها في محادثات أستانا المرتقبة الأسبوع المقبل حول النزاع السوري في حين واصلت قوات النظام هجومها على وادي بردى غربي دمشق لليوم الـ28 على التوالي كما قصفت بالطائرات مناطق سكنية في الوادي وقتلت ثلاثة مدنيين.

وتناولت تحذير الرئيس الفلسطيني محمود عباس من نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس مبينًا أن هذا الأمر سيدمر عملية السلام في حين استشهد فلسطيني من عرب 48 برصاص الشرطة الإسرائيلية وقتل شرطي إسرائيلي خلال هدم قرية بدوية في صحراء النقب.

واهتمت بإعلان قائد قوات مكافحة الإرهاب العراقية أن القوات العراقية باتت تسيطر على الجانب الشرقي من مدينة الموصل الذي استعادته من تنظيم داعش الإرهابي بعد ثلاثة أشهر من المعارك.

وتحدثت عن إصدار المحكمة الاتحادية العليا في دولة الإمارات العربية المتحدة حكمًا قضى بسجن إماراتيين مدة خمسة سنوات وسنة واحدة وشخص ثالث من دولة عربية مدة ثلاث سنوات بعد إدانتهم بتهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي.

وأشارت إلى إلقاء السلطات المصرية القبض على ثماني من قيادات جماعة الإخوان المحظورة كانوا يخططون لعمليات عنف وشغب في عدد من المدن المصرية.

ولفتت الانتباه إلى مقتل 47 شخصًا منهم خمسة مهاجمين انتحاريين قتلوا عندما انفجرت مركبة ملغومة داخل معسكر للجيش المالي في مدينة غاو.

وتحدثت صحف لبنان عن إعراب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما عن قلقه إزاء تراجع فرص حل الدولتين للصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني بسبب زيادة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية.