الصحف المغربية

اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم بانتخاب الحبيب المالكي عن حزب الاتحاد الاشتراكي رئيسا جديدا لمجلس النواب المغربي بعد حصوله على 198 صوتا من مجموع 342 صوتا.

على المستوى الدولي تطرقت الصحف الى اجتماع باريس حول الشرق الاوسط مبرزة تدخل وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الذي جدد امام الاجتماع دعم المغرب للمبادرة الفرنسية من أجل السلام بالشرق الأوسط ، و تأكيده ان مؤتمر باريس يأتي في لحظة هامة، خاصة بعد تبني مجلس الأمن الدولي لقرار يدين الاستيطان الاسرائيلي، ومشيرا الى أن حضور أكثر من سبعين بلدا في هذا المؤتمر يشكل رسالة قوية من جانب المجموعة الدولية، تؤكد التزامها من أجل تسوية أقدم نزاع بالمنطقة.

وأشارت الصحف الى اعلان الدوحة تقديم 11 مليون يورو للسلطة الفلسطينية من أجل حل مشاكل التزود بالكهرباء في قطاع غزة الذي يعاني سكانه من الحصار الاسرائيلي.

و تابعت الصحف المغربية تطورات الازمة السورية واعلان ابرز فصائل المعارضة السورية عن مشاركتها في المفاوضات العسكرية مع النظام السوري المقررة الاسبوع المقبل في كازاخستان من أجل محاولة وضع حد للحرب الاهلية المستمرة منذ أكثر من ست سنوات.

وتطرقت صحف المغرب الاوضاع العسكرية في العراق مع استمرار عمليات الموصل لاستعادتها من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي .

كما اهتمت الصحف بمستجدات الساحة في اليمن و توقفت عند حادث الطائرة التركية التي تحطمت قرب مطار عاصمة قرغيزستان و قتل فيها 37 راكبا بينهكم ستة اطفال.