الصحف السودانية

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم بتدشين الرئيس السوداني عمر البشير عمل التوربينة الأولى في مشروع سدي أعالي عطبرة وسيتيت وربطها بالشبكة القومية بسعة 80 ميقاواط من جملة أربع توربينات تدخل تدريجياً في عملية التوليد الكهربائي في البلاد.

وتحدثت عن بدء اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وفرنسا بالعاصمة الفرنسية باريس والتي تبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالاتها المختلفة، وتعزيز الفهم الصحيح تجاه القضايا المشتركة.

وأخبرت عن مواصلة الاشتباكات العنيفة بين قوات الشرعية والانقلابين الحوثيين في معظم جبهات القتال باليمن ومنها محافظة البيضاء، حيث تمكن مقاتلو المقاومة الشعبية من تطهير أحد المواقع الذي تسيطر عليها المليشيات الانقلابية في بلدة القريشية التابعة لقيفة برداع شمال غرب المحافظة.

ولفتت الانتباه إلى تنفيذ المستوطنين أعمال تجريف لتوسعة مستوطنة - بروخين- المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شمال بلدة بروقين غرب سلفيت شمال الضفة المحتلة.

وأبرزت قرار المملكة المغربية، تمويل دراسات الجدوى التقنية والمالية، بقيمة 5.1 مليون دولار أمريكي، لبناء عاصمة جديدة لدولة جنوب السودان.

وتناقلت تأكيد منتدى التعاون العربي الروسي ضرورة تعزيز الحوار السياسي الثنائي الذي يهدف إلى تنسيق المواقف المشتركة في المحافل الدولية في إطار احترام مبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية.

وقالت إن قوات -البنيان المرصوص- التابعة للمجلس الرئاسي الليبي عثرت على 20 صاروخًا بمنطقة كمكوم الواقعة جنوب مدينة سرت الليبية.

وأوردت التظاهرات الاحتجاجية المناهضة للحكومة التي تشهدها العاصمة الرومانية بوخارست، بسبب صدور مرسوم يقضي بالإفراج عن عشرات المسؤولين المسجونين في قضايا فساد.

وتطرقت صحف السودان إلى حصول الحكومة البريطانية على موافقة أغلبية نواب مجلس العموم حول مشروع قانون يخوّل لها وضع الخطط المتعلقة بمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي.