الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم إعلان المعارضة السورية عن موافقتها المشاركة في المباحثات المقررة في كازاخستان في الثالث والعشرين من شهر يناير الجاري والرامية إلى حل النزاع السوري .

وأنبأت عن استضافة العاصمة الفرنسية باريس اليوم مؤتمر السلام في الشرق الأوسط بمشاركة 70 دولة ومنظمة، مشيرة إلى أن مسودة البيان الختامي للمؤتمر تؤكد ضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي وعلى أن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لتحقيق سلام دائم وحقيقي في الشرق الأوسط .

ونقلت في السياق تصريحات للرئيس الفلسطيني محمود عباس عدّ فيها مشروع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس من شأنه القضاء على عملية السلام .

وكتبت عن معارك عنيفة يخوضها الجيش الليبي ضد عناصر مسلحة في مناطق قنفودة والصابري بضواحي مدينة بنغازي الليبية, وذلك بالتوازي مع إحرازه تقدم كبير على الأرض لطرد العناصر المسلحة من هذه المناطق .

وتطرقت إلى تقرير صادر عن منظمة " هيومن رايتس ووتش " يشير إلى أن الحرب في ليبيا تسببت في أزمة إنسانية حيث بلغ عدد المشردين قرابة 50 ألفًا .

ورصدت سير العملية العسكرية التي بدأها الجيش العراقي مدعومًا بقوات التحالف الدولي منذ حوالي ثلاثة أشهر لطرد تنظيم داعش الإرهابي من مدينة الموصل، مبينة استعادة مباني جامعة الموصل بالكامل, ناقلة في السياق تأكيد مسوؤل عسكري بسلاح الجو الأمريكي أن أيام تنظيم داعش الإرهابي تقترب من نهايتها سريعًا .

وأخبرت صحف تونس في طائفة من التقارير عن إحراق تنظيم داعش الإرهابي العشرات من المنازل بشرق أفغانستان, وإعادة فرنسا العمل بإجبارية الترخيص للقصر الذين يريدون مغادرة فرنسا , ومشاركة العاهل المغربي محمد السادس في قمة الاتحاد الأفريقي المقررة نهاية يناير الجاري من أجل الدفاع عن عودة بلاده إلى الاتحاد الأفريقي .