الصحف التونسية

سلطت الصحف التونسية الصادرة اليوم, الضوء على الاستعدادات الجارية للمحادثات بين الأطراف السورية المقرر إجراؤها في كازاخستان في الثالث والعشرين من الشهر الجاري ، موضحة أن المشاركين في هذه المحادثات سيتفاوضون بلا وساطات كما جرى في مفاوضات جنيف.

ونقلت في السياق تصريحات لمبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا أكد فيها أن وقف إطلاق النار في سورية متماسك إلى حد بعيد لكن المساعدات الإنسانية لم يسمح لها بعد بالدخول المناطق المحاصرة .

وأفادت بتحرير القوات العراقية مدعومة بقوات التحالف الدولي المزيد من الأراضي من مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي مما أجبر أغلب عناصر التنظيم من الفرار عبر نهر دجلة باستعمال الزوارق إلى الساحل الأيمن بعد قتل الآلاف منهم عبر المحور الشرقي والشمالي بالموصل .

وأوردت في الشأن الفلسطيني تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد بلاده لاستضافة لقاء يجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو, وأن بلاده ستعمل على المساعدة لإطلاق المفاوضات المباشرة ذات المضمون بين الإسرائيليين والفلسطينيين .

وأنبأت عن استرداد حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج جميع مقرات الوزارات التي سيطرت عليها مجموعات مسلحة, وذلك وسط تواصل المبادرات المطروحة والدعوات إلى اجتماعات ولقاءات بين أطراف النزاع بغية رأب الصدع والوصول إلى حلول ناجعة من شأنها إخراج البلاد من دوامة العنف والفوضى .

وتناولت في تقارير موسعة الذكرى السادسة للثورة التونسية متحدثة عما تحقق للشعب التونسي في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وأخبرت صحف تونس في موضوعات إقليمية ودولية أخرى عن تعطل مشاورات تشكيل الحكومة في المغرب, ونفي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث إمكانية سحب القوات التركية من قبرص الشمالية .