الصحف المغربية

تناقلت الصحف المغربية الصادرة اليوم تصريحات وزير الداخلية الاسباني جان إغناسيو زوادو الذي ابرز فيها أهمية التعاون بين المغرب واسبانيا في مجال مكافحة الارهاب .

وتطرقت الصحف إلى التوتر المتصاعد في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة القدس عقب حادث إطلاق النار في باحات المسجد الاقصى يوم الجمعة الماضي ،و ما رافقه من إجراءات قمعية من جانب سلطات الاحتلال ، التي اغلقت الحرم القدسي ومنعت المصلين من أداء الصلاة فيه .

ونقلت الصحف إدانة الجانب الفلسطيني لهذه الاجراءات، وتأكيدها أن إغلاق المنطقة لا يمكن إلا أن يؤجج الوضع .

وتناولت الصحف الوضع الأمني في العراق مشيرة إلى أن القوات العراقية لا تزال تواجه جيوبا من المقاومة من تنظيم داعش في الموصل القديمة، رغم إعلان انتهاء المعركة ضد المسلحين .

وبشأن الأزمة السورية تحدثت عن تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ، الذي أكد أن الامم المتحدة تركز على محاربة الارهاب في سوريا لأنهاء الازمة، مشيرة إلى أن الجولة الجديدة من مباحثات السلام في جنيف انتهت دون تحقيق أي انفراج وأن الجولة المقبلة حدد موعدها في شهر سبتمبر المقبل .

واوردت الصحف في سياق متابعتها للازمة السورية ، الارقام التي نشرها المركز السوري لحقوق الانسان، بخصوص حصيلة ضحايا الحرب في سوريا حيث أفاد أن الحصيلة بلغت أكثر من 330 الف قتيل بينهم نحو 100 ألف مدني خلال أكثر من ست سنوات من النزاع .

واهتمت الصحف بالأزمة الليبية ، وتناقلت دعوة رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في مارس المقبل ، وإلى وقف لإطلاق النار، ودمج تدريجي للكيانات البرلمانية المنافسة المتمركزة في طرابلس وفي شرق ليبيا ، وذلك وسط جهود ليبية ودولية لإنهاء الصراع في هذا البلد .