الصحف الليبية

ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم ، على كلمة رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج التي ألقاها أمام القمة الأوروبية الأفريقية الخامسة في أبيدجان، موضحا حجم التحديات المشتركة التي تواجه أفريقيا وأوروبا وفي مقدمتها الهجرة غير الشرعية والإرهاب، وضرورة مراجعة النواقص في الشراكة الاستراتيجية .

وتطرقت الصحف إلى إعلان البيت الأبيض استضافة رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج يوم الجمعة المقبل لإجراء محادثات بشأن التعاون في مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز المشاركة بين البلدين.

ونوهت إلى إعلان الاتحاد الأوروبي في بروكسل تشكيل غرفة عمل مشتركة مع أفريقيا لإنقاذ وحماية أرواح المهاجرين واللاجئين على طول الطرق، ولا سيما داخل ليبيا، والإسراع في العودة الطوعية إلى بلدان المنشأ، وإعادة توطين المحتاجين للحماية الدولية.

ونشرت الصحف دعوة السفير البريطاني لدى ليبيا، بيتر ميليت الخاصة بمحاسبة المسئوليين عن الانتهاكات المرتكبة ضد المهاجرين الأفارقة، ودعم بلاده لجميع الجهود المبذولة لذلك، مطالبا بوقف تجارة الرقيق في ليبيا، وفتح تحقيق حول هذه الانتهاكات .

وعرجت على تصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا خلال زيارتة لبنغازى ، غسان سلامة، وتأكيده أنَّ المؤتمر الوطني الجامع لن يعقد خارج ليبيا إلا في حالة استحالة عقده داخلها، مشيرًا إلى أنَّ البعثة الأممية تعمل بجد لتأمين ظروف إجراء الانتخابات قبل نهاية شهر سبتمبر العام المقبل .