الصحف الجزائرية

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم نداء وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ، جون كيري ، ونظيره البريطاني ، بوريس جونسون ، في لقاء لهما بالعاصمة البريطانية لندن ، بضرورة الوقف الفوري وغير المشروط للقتال في اليمن ، ثم التوجه للمفاوضات.

وفي حديث ذي صلة تطرقت الصحف لتصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، وندائه بالعودة السريعة إلى طاولة المفاوضات من قبل أطراف الأزمة بغرض تدارك ما فات وتطويق الوضع الإنساني المتردي في اليمن.

وتساءلت الصحف عما إذا كان الجيش العراقي جاهزاً لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي ، موضحة بأن إعلان الجيش عن انطلاق معركة تحرير الموصل فجر اليوم ، مؤشر على تحدي الحكومة العراقية لهذا التنظيم الإرهابي .

وعلى صعيد آخر ، رصدت الصحف ردود الأفعال التي استنكرت اقتحام عناصر محسوبة على حكومة البرلمان المنتهية ولايته بزعامة الغويل لمقر المجلس الرئاسي بالعاصمة الليبية ، طرابلس .

وقالت الصحف أن التمرد على حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج المعترف بها دوليا ، يعني العودة بالأوضاع إلى نقطة الصفر .

وعن جديد الساحة الفلسطينية، كشفت صحف الجزائر عن تجميد إسرائيل لكافة أشكال التعاون مع منظمة اليونسكو إثر تبني هذه الأخيرة لمشروع فلسطيني يؤكد عدم وجود علاقة لإسرائيل بالحرم القدسي الشريف، الأمر الذي عدته ذات الصحف بالخطوة الهامة في مسار تكريس الحقوق الدينية و الثقافية والحضارية للشعب الفلسطيني.