الصحف التونسية

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم، تهنئة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية جميع حجاج بيت الله الحرام على ما من به الله من فضل لتأديتهم هذا الركن العظيم من أركان الإسلام.
وأوردت قول سموه إن هذه إجابة على كل الأكاذيب والافتراءات التي وجهت للمملكة في هذا العام وقبيل الحج من الحاسدين والحاقدين ومن المرجفين الذين أرادوا في التشكيك في قدرة المملكة على قيامها بخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسيير أمور الحج بهذا الشكل الذي ظهر للجميع هذا اليوم .
ونقلت في السياق دعوة سموه قادة العالم الإسلامي من السياسيين والعلماء والمفكرين إلى محاربة الطائفية والتفرق المذهبي بين المسلمين , مؤكدا أن الدين الإسلامي دين واحد وأن المسلمين لو رجعوا للكتاب والسنة لذابت كل الفوارق ولن يتفرقوا ولن تدخل الشوائب على الإسلام لتغير المسارات التي بدأ بها .
كما تناولت صحف تونس آخر تطورات الملف الليبي ودعوة رئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فايز السراج جميع الأطراف الى إنهاء الأعمال الاستفزازية والاجتماع بشكل عاجل على طاولة واحدة ومناقشة آلية الخروج من الأزمة وإنهاء الصراع في البلاد.
وأشارت إلى أن دعوة السراج جاءت غداة استكمال قوات عسكرية بقيادة خليفة حفتر السيطرة على كامل منطقة الهلال النفطي التي تضم اكبر موانئ النفط.
وفي الملف السوري أبرزت إيضاح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية بأن المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام بدء سريان الهدنة المؤقتة في سوريا، معبرة في الوقت ذاته عن ترحيبها باتفاق الهدنة والذي من شأنه أن يساهم في تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب السوري الشقيق.
وأوردت في ذات الشأن تأكيد وزارة الدفاع الروسية ان الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في سوريا مساء الاثنين الماضي مازالت صامدة رغم تسجيل عدد من الخروقات.
ولفتت في سياق تقارير متفرقة الى توجيه بيانغ يونغ تحذيرات الى الولايات المتحدة الأمريكية
بعد تحليق قاذفتي قنابل أمريكيتين فوق الشطر الجنوبي، واعتبار رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد أن وجود الاتحاد الأوروبي ليس مهددا بقرار الخروج من صفوفه.