الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - خلال حفل الاستقبال السنوي لأصحاب الفخامة والدولة وكبار الشخصيات الإسلامية الذين أدوا فريضة الحج هذا العام بقصر منى أمس أن المملكة ترفض رفضاً قاطعاً أن تتحول شعيرة الحج العظيمة إلى تحقيق أهداف سياسية أو خلافات مذهبية فقد شرع الله الحج على المسلمين كافة دون تفرقة .
واهتمت بتأكيد رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام أن "مواجهة التطرف والإرهاب والعنف في لبنان تستلزم بداية تعزيز بنية الدولة عبر إعادة الانتظام إلى مؤسسات الحكم وإنهاء الإختلالات الحالية فيها والخطوة الأولى في ذلك هي المسارعة الى انتخاب رئيس للجمهورية".
وواكبت الصحف الأنباء المتعلقة بالهدنة التي ترعاها واشنطن وموسكو في سوريا وبقيت صامدة لليوم الثالث على التوالي على الرغم من الانتهاكات المتعددة والتي تبادلت قوات الأسد وفصائل المعارضة المسؤولية عنها في حين أن المناطق المحاصرة كانت تنتظر وصول قوافل المساعدات الانسانية الموعودة التي لاتزال عالقة رغم انحسار اعمال العنف إلى حد كبير .
كما لفتت الانتباه إلى الهجوم الواسع الذي شنته القوات الموالية للشرعية اليمنية على مواقع للإنقلابيين الحوثيين والمخلوع صالح في منطقة كرش الواقعة بين محافظتي لحج وتعز .
وأشارت إلى عمل حكومة الوفاق الوطني الليبية على تفادي الإنزلاق نحو تصعيد عسكري غداة سيطرة قوات مناهضة لها على موانئ تصدير النفط الرئيسية في شرق البلاد وذلك عبر دعوة أطراف الأزمة إلى اجتماع لمناقشة آلية لحل الصراع .
وأخبرت عن توجُّه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى نيويورك أمس للإعداد لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بأعمال الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة .
وعرجت على إعلان الولايات المتحدة أمس أنها ستمنح العراق مساعدات انسانية اضافية بقيمة 181 مليون دولار قبل عملية استعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي .
وتطرقت صحف لبنان إلى قرار الحكومة الألمانية أمس بإرسال نحو 650 جنديا للانضمام إلى مهمة جديدة لحلف شمال الأطلسي لمكافحة تهريب تنظيم داعش الإرهابي للسلاح في البحر المتوسط.