سقوط رافعة في الحرم المكي

تصدرت الزيارة التفقدية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود امس لموقع حادث سقوط الرافعة بالحرم المكى وزيارته للمصابين ، ومنهم مصريين اهتمامات الصحف السعودية ، وأبرزت تأكيدات خادم الحرمين بانه سيتم التحقيق فى الحادث وإعلان النتائج ، كما اهتمت بتطورات الأحداث فى اليمن.

ومن جانبها ، أكدت صحيفة "الوطن" فى افتتاحيتها بعنوان "رغم الحادث.. أعظم الواجبات خدمة الحرمين" ، أن المتابعة للحادث من قبل المسئولين منذ لحظاته الأولي يثبت أن القيادة مهتمة بكافة التفاصيل وحريصة على سلامة الجميع ، وتعمل على تفادي أي خلل قد يحدث ، وتبذل قصارى جهدها لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن ، فخدمة الحرمين الشريفين أعظم الواجبات التي تؤديها المملكة.

وتحت عنوان "الرافعة .. وتجار الأزمات " أكدت صحيفة "الرياض" انه منذ وقوع الحادث الأليم باشرت قيادة المملكة والمسؤولون الحكوميون الحادثة ، ووقفت على تطوراتها ومتابعة حال المصابين فيها ، وأضافت لكن المؤسف أن نجد بعض وسائل الإعلام في منطقتنا تخرج هذا الحادثة من سياقاتها وتوظفها بشكل مثير للاشمئزاز.

من جهة أخرى ، وفى الشأن اليمنى نقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر داخل الحكومة أن هادي رفض تقديم أي تعهد للمبعوث الدولي إلى اليمن ، إسماعيل ولد الشيخ أحمد ، بتأجيل الهجوم على صنعاء.

وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته ، أن هادي اشترط أن يبدأ الحوثيون بتطبيق بنود القرار رقم 2216 ، وأن يسحبوا قواتهم من كافة المدن التي اجتاحوها ، قبل أن يعلن تأجيل موعد الهجوم على العاصمة.

من جانبها ، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية فى طبعتها السعودية عن مصدر في القوات المشتركة في اليمن، والمكونة من قوات التحالف وقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية ، إن المسار السياسي - لم ولن يغير في واقع العمليات العسكرية شيئا ، حتى اللحظة على الأقل - وأشار المصدر إلى أن الخطط على الأرض لم تتغير والإعداد جار لها على قدم وساق لتنفيذ حرب خاطفة في صنعاء ، تسبقها عملية اجتياح سريع لمأرب وإسقاط لمحافظة الجوف في يد الشرعية ، مؤكدا أنه لا يوجد رهان حقيقي على المحادثات المزمع عقدها فى مسقط الإسبوع القادم التي ما زالت أمامها عقبة مهمة ، وهي اشتراط الحكومة اليمنية الإعلان الرسمي من قبل الحوثيين وصالح الالتزام بالقرارات الأممية ، وخصوصا قرار (2216) ، بوصفها منظومة واحدة .

وأعرب المصدر عن اعتقاده أن هناك ضغوطا دولية تمارس لمنع دخول صنعاء تحت ذريعة الوضع الإنساني المتدهور.