الصحف المصرية

استحوذت القمة الثلاثية لرؤساء دول مصر والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا، أمس بالعاصمة الخرطوم والتوقيع على وثيقة إعلان المبادئ لسد النهضة الأثيوبي، على اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم.

وقالت الصحف إن اتفاق إعلان المبادئ التاريخي حول سد النهضة الإثيوبي يشكل مرحلة جديدة من التعاون وبناء الثقة بين الدول الثلاث، لمواجهة التحديات نحو البناء والتنمية وتحقيق المنافع المشتركة من مياه النيل.

واهتمت الصحف بتأكيد الرئيس السيسي على ضرورة استكمال "إعلان المبادىء" بعدد من الاتفاقات التفصيلية الأخرى ، منبها إلى أن توافر النيات والإرادة الطيبة هي أساس تنفيذ الاتفاق ، وإذا ما تم الاتفاق على ألا يضر طرف الأطراف الأخرى، فإنه لا حاجة إلى توقيع أي اتفاقيات.

وأوردت ردود الفعل الدولية والإقليمية المرحبة بتوقيع إعلان مبادئ بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن السد ،مؤكدة أنه سيخلق جواً من التوافق المبدئي بين الأطراف الثلاثة لم يكن موجوداً من قبل بما يؤدى إلى تيسير عملية التفاوض التفصيلي.

وعرجت إلى بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ26 والتي تعقد يومي 28 و29 مارس الجاري وسط إجراءات أمنية، مبينه أن التهديديات التي تواجه الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب من أهم الموضوعات التي سيبحثها القادة العرب خلال القمة العربية، وستتم مناقشة تشكيل قوة عربية لمواجهة التطرف.

وتحدثت الصحف عن إقالة الحكومة التونسية لقياديين في الأجهزة الأمنية عقب أحداث متحف " باردو" لوجود ثغرات في حماية منطقة المتحف.

ودوليا سلطت الصحف الضوء على دعوة الأمين العام للبيت الأبيض دنس ماكدوناف، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إلى إنهاء احتلال مستمر منذ 50 عاما للأراضي الفلسطينية مجدداً انتقاده لتصريحات نتنياهو في هذا الشأن.