الأخبار البارزة في الصحف الجزائرية

 تابعت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم الاثنين، مجريات الأحداث في لبنان على خلفية ما أصبح يسمى بأزمة النفايات التي تجاوزت الشهر، ناقلة تلويح رئيس وزراء لبنان، تمام سلام، بالإستقالة جراء ما وصفه هذا الأخير بالنفايات السياسية التي تشهدها لبنان.

وتحدثت الصحف عن رفض تمام سلام، استعمال القوة لتفريق المتظاهرين الذين عبروا عن تذمرهم من استشراء الفساد في لبنان. واهتمت الصحف بتداعيات الوضع في العراق، مشددة على أن استمرار المظاهرات للجمعة الرابعة على التوالي وتطور مطالب المتظاهرين من توفير الكهرباء وتحسين الخدمات إلى محاسبة الفاسدين ورحيل بعض رموز النظام، مؤشر على أن الوضع في العراق يتجه نحو التصعيد أو ربما نحو المجهول كما ورد في بعض التحاليل الصحفية.

 وبشأن الوضع في اليمن، نقلت الصحف رفض الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لكل مقترحات المتمردين الحوثيين ما لم تتم الإستجابة لمضامين قرار مجلس الأمن 2216، سيما انسحاب الميليشيا من كل المدن وتسليم السلاح ومؤسسات الدولة والمعسكرات الحكومية التي استولى عليها المتمردون.

وفي حديث ذي صلة، وصفت صحف اليوم معارك تعز بين الميليشيا المتمردة و المقاومة الشعبية المدعومة بالجيش الوطني الموالي للشرعية وقوات النخبة، بالمنعرج الإستراتيجي الذي سيمكن المقاومة من الإنتقال إلى العاصمة صنعاء وبسط نفوذ الحكومة الشرعية على كل ربوع البلاد.

 وتساءلت الصحف عن خلفيات الصمت العربي إزاء الذكرى الـ 46 لحرق المسجد الأقصى، مشيرة إلى استمرار الغطرسة الإسرائيلية وتواصل برامج الإستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية.

وسلطت الصحف الأضواء على ثاني مجزرة يرتكبها النظام السوري في مدينة دوما بريف دمشق في ظرف أسبوع، متسائلة عن دور المنظمات الدولية والقوى الكبرى أمام انتهاك جيش الأسد لكل الأعراف والقوانين، فضلا عن المواثيق الأممية.

 وفي سياق تحليلاتها للأوضاع في ليبيا، شددت الصحف على أن الحوار الجاد والشفاف والشامل الذي لا يستثني الميليشيا المسلحة وأنصار النظام السابق، هو أفضل طريق لمعالجة الأزمة الليبية .

وعن جديد الساحة الصومالية، تناولت صحف اليوم إطلاق حكومة الصومال خطة لإعادة بناء الجيش بعيدا عن المحاصصة القبلية، الأمر الذي وصفته التحاليل الصحفية بالخطوة الجادة.