الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم أجواء الترقب التي تسود الساحة السياسة في انتظار نتائج جلسة الحوار التي ستعقد اليوم بين الفرقاء المعنيين للبحث في التطورات الراهنة أبرزها الاستحقاق الرئاسي فيما تناقش التكتلات السياسية التطورات المستجدة على الساحة السورية ومدى انعكاسها داخليا على الاستحقاق الرئاسي.
واهتمت الصحف بتأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأييده الاقتراح الفرنسي بعقد مؤتمر دولي خاص بالعملية السياسية وتشكيل مجموعة الدعم الدولية في وقت أعلنت الحكومة الاسرائيلية مصادرة أكثر من 2300 دونم من أراض تابعة لمدينة أريحا في منطقة الأغوار شرق الضفة الغربية.
وفي الشأن السوري أشارت الصحف إلى مغادرة أول سرب من الطائرات العسكرية الروسية سوريا غداة إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب القسم الأكبر من قواته هناك فيما قصفت مروحيات روسية مواقع لتنظيم (داعش) الإرهابي في محيط مدينة تدمر في وسط سوريا.
وتحدثت عن المباحثات التي عقدت بين أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في الكويت والتي تناولت تطورات المستجدات السياسية والميدانية الحاصلة في اليمن.
وتناولت صحف اليوم إعلان مصادر أمنية عراقية فرار مئات العائلات من مدينة هيت غرب العراق مع اقتراب القوات الأمنية من تنفيذ عملية لتحرير مدينتهم من سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي.
وأوردت نبأ مقتل 45 مسلحا من حزب العمال الكردستاني إثر الضربات الجوية التي نفذتها 11 طائرة حربية تركية بشمال العراق في وقت توسعت المعارك بين قوات الأمن التركية والمقاتلين الأكراد استخدمت فيها الدبابات وطائرات الهليكوبتر والمدرعات وذلك في أعقاب تفجير انتحاري أسفر عن مقتل 37 شخصا في العاصمة أنقرة.
ولفتت إلى إعلان الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس اناستاسيادس إثر لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في نيقوسيا أن بلاده لا تعتزم الموافقة على مشروع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول الهجرة في غياب تنازلات من تركيا حول الجزيرة.
وأخبرت عن إصدار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أمرا بإجراء تجربة على رأس حربي نووي وإطلاق صواريخ بالستية متعددة وذلك في تصعيد للتوتر بين بيونغيانغ والمجتمع الدولي بعد أيام على فرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة قاسية عليها.
وعرجت صحف لبنان على اجتماع القمة الذي عقد بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل المغربي محمد السادس في موسكو حيث أكدا خلاله على حرصهما على وحدة أراضي سوريا وتسوية أزمتها بالوسائل السياسية.