الصحف المصرية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام البرلمان الياباني, الذي أكد فيه أنه جاء إلى البرلمان حاملا رسالة سلام وإخاء وتعاون من المصريين لشعب اليابان، معلنا ترحيب مصر بالمستثمرين اليابانيين للإسهام في المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها في البلاد بما يحقق المصلحة المشتركة للطرفين.
وتناقلت بهذا الصدد توقيع مصر واليابان على 3 اتفاقيات، في مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدني، بإجمالي نحو نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الياباني شنزو آبي.

وتطرقت صحف الثلاثاء إلى الأزمة التي شهدها مجلس النواب على أثر موافقة الأعضاء على المادة 97 من اللائحة الداخلية للبرلمان والخاصة بتشكيل الائتلافات داخل المجلس، مما أدى لانسحاب عدد من النواب المستقلين والحزبيين من الجلسة وسادت حالة من الهرج والمرج تحت القبة أجبرت رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال على رفع الجلسة الصباحية.

وذكرت أن مصر وقبرص وقعتا اتفاقية للتعاون المشترك في مجال الدفاع، عقب المباحثات التي جرت في القاهرة بين القائد العام للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي، ونظيره القبرصي كريستوفوروس فوكايدس.

وأنبأت صحف صباح اليوم عن بدء فروع البنوك المصرية بالخارج في إصدار شهادة الاستثمار "بلادي" الدولارية الجديدة بسعر عائد مميز يصل إلى 5ر3% للشهادة مدة سنة واحدة، و5ر4% للشهادة مدة 3 سنوات، و5ر5% للشهادة مدة 5 سنوات، وتصدر الشهادة بفئة 100 دولار ومضاعفاتها.

وبشأن تطورات الأوضاع في سوريا سلطت الصحف الضوء على تهديد المعارضة السورية المعتدلة بإلغاء الهدنة بسبب هجمات قوات الأسد على مواقع للمعارضة، ومحاولة فرنسا إنقاذ الهدنة من الانهيار بدعوتها مجموعة العمل الدولية الخاصة بسوريا إلى اجتماع لبحث انتهاكات وقف العمليات القتالية.

وعرجت صحف مصر على الانتخابات التمهيدية بين الجمهوريين والديمقراطيين لاختيار مرشحهم في السباق إلى البيت الأبيض، وانطلاق اقتراع "الثلاثاء الكبير" الذي سيجرى في 12 ولاية أمريكية.