الصحف اللبنانية

أبرزت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية أمس أن تمرين "رعد الشمال" أظهر الحرص على تعزيز العلاقات العسكرية بين الأشقاء والأصدقاء والمحافظة على الأمن والاستقرار عن طريق رفع مستوى الجاهزية القتالية وقياس القدرة على إدارة العمليات العسكرية بهدف تحقيق وحدة الصف ودرء المخاطر التي تواجه أمتنا العربية والإسلامية.
وسلطت الضوء على الإجتماع الأمني الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام مع كبار القادة الأمنيين والذي تمحور حول آخر تطورات الوضع الأمني والجهود التي تبذل لضبط الأمن ومكافحة الجريمة في جميع أنحاء البلاد فضلا عن العمليات التي يقوم بها الجيش والأجهزة الأمنية ضد الإرهابيين في الداخل وعند الحدود الشرقية مع سوريا.
وأخبرت عن مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلية ممارساتها التعسفية بحق الفلسطينيين إذ اعدمت أمس ثلاثة فلسطينيين بالقرب من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية بزعم أنهم حاولوا دهس جنود اسرائيليين.
وعلى الصعيد السوري اهتمت الصحف بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب القسم الأكبر من القوات العسكرية الروسية المنتشرة في سوريا منذ 30 سبتمبر الماضي في حين كثفت قوات نظام الأسد غاراتها على مدينة تدمر لليوم الثاني على التوالي ما أدى إلى سقوط المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين بين قتيل وجريح رغم الهدنة المعلنة في في البلاد.
وأشارت إلى مواصلة الجيش الوطني الموالي للشرعية اليمنية والمقاومة الشعبية التوغل في الجهة الجنوبية والغربية لمدينة تعز لتطهيرها من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح وطردهم منها.
وأوردت بعض ما جاء في تقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس أن أكثر من 80 في المائة من الأطفال في سوريا قد تأثروا بسبب النزاع سواء في داخل البلاد أو كلاجئين في الدول المجاورة.
كما لفتت إلى تأكيد المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أن اغلاق طريق البلقان أمام المهاجرين ليس حلا دائما لأزمة الهجرة في أوروبا وأن حكومتها ستواصل سياستها حول اللاجئين.
وعرجت صحف لبنان على المباحثات التي بدأها المبعوث الفرنسي الخاص للشرق الأوسط بيير فيمون أمس مع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين حول فُرص عقد مؤتمر دولي للسلام لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية.