الصحف السودانية

سلطت الصحف السودانية الصادرة اليوم الضوء على استعراض السودان أمس، تجربته الخاصة في مكافحة الإرهاب أمام الجلسة الخاصة لمناقشة التطرف العنيف وعلاقته بحقوق الإنسان وأبعاده الإنسانية ، التي عُقدت بمجلس حقوق الإنسان بجنيف .

وأبرزت لقاء وزير الدفاع السوداني الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف أمس في الخرطوم وزير الدولة بوزارة الدفاع الألمانية الدكتور رالف بروكسايب ،وتطرقهما إلى مجمل الأوضاع الأمنية والسياسية بالمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين .

ونقلت عن مسؤولين روس أمس إن جميع الركاب الـ 62 الذين كانوا على متن طائرة مدنية عائدة لشركة فلاي دبي لقوا مصرعهم عندما تحطمت لدى محاولتها للهبوط أمس في مطار مدينة روستوف الواقعة إلى الجنوب من العاصمة الروسية موسكو .

ونشرت الصحف تأكيد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي مجددا موقف السلطات الشرعية المتمسك والساعي إلى تطبيق سلام دائم وشامل في البلاد وفقا للمرجعيات الدولية بهذا الشأن .
وأوردت إعلان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن تعيين الجنوب أفريقي نيكولاس هايسوم مبعوثا خاصا له في السودان
وجنوب السودان ، خلفا لهايلي منكريوس المنتهية ولايته .
وأخبرت الصحف عن شن مقاتلات التحالف الدولي 25 ضربة جوية مكثفة استهدفت تنظيم داعش الإرهابي قرب مدن الموصل والبغدادي والحويجة والفلوجة وهيت وكيسيك والقيارة وسنجار ، مما أسفر عن تدمير وحدات تكتيكية ومواقع قتالية ومخازن عتاد وعربات مفخخة وأهداف أخرى.

وتحدثت عن التفجير الذي شهدتها مدينة أسطنبول التركية وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص .
وفي الشأن الفلسطيني لفتت الانتباه إلى اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي ، أمس ثلاثة فتية فلسطينيين من قرية حوسان، وسلمت تسعة فلسطينيين من عدة مناطق في بيت لحم، بلاغات لمراجعة مخابراتها.

وأشارت إلى ما أعلنت عنه وزارة الدفاع التونسية بأن اشتباكا حصل بين وحدات من الجيش التونسي أمس ، مع عناصر إرهابية في جبل سمامة من محافظة القصرين المحاذية للحدود الجزائرية .

وأوردت صحف السودان إعلان الجيش الليبي سيطرته على مواقع إستراتيجية مهمة في محيط مصنع الأسمنت آخر معاقل داعش في منطقة الهواري جنوب مدينة بنغازي شرق البلاد .