الصحف التونسية

تصدر المشهد السياسي والأمني في تونس اهتمامات الصحف التونسية الصادرة اليوم، حيث أبرزت حالة الاحتقان والمواجهات بين المحتجين ووحدات الأمن التي شهدتها إحدى محافظات وسط غرب تونس اليومين الماضيين وتم على إثرها الإعلان عن حظر التجوال فيها ، فضلاً عن التوقيع على الزيادة في أجور العاملين في القطاع الخاص وعليه تلغى الإضرابات التي كانت مقررة في البلاد.

وأخبرت دولياً عن إعلان المجلس الرئاسي في ليبيا تشكيل حكومة الوفاق الوطني بـ 32 حقيبة وزارية وفقاً لخطة تدعمها الأمم المتحدة لحل الأزمة السياسية في البلا.

ورصدت صحف تونس في السياق ردود الفعل المرحبة بهذه الخطوة بينها إعراب القوى الغربية عن أملها أن تتمكن الحكومة الجديدة من تحقيق الاستقرار ومعالجة الخطر المتنامي الذي يمثله تنظيم داعش الإرهابي.

وأوردت في الشأن السوري إعلان الأمم المتحدة أنها لن توجه دعوة لحضور مفاوضات السلام السورية المقررة في الخامس من يناير الجاري لحين توصل الدول الكبرى إلى اتفاق بشأن تركيبة وفد المعارضة.

ولفتت في السياق إلى مقتل 190 شخصاً على الأقل في معارك شرسة بين مسلحي تنظيم داعش وقوات النظام السوري ومسلحين موالين لها بمدينة دير الزور.

وسلطت الضوء على المشهد السياسي في لبنان في ضوء تواصل الغموض بشأن ترشيح أحد السياسيين في منصب للرئاسة في لبنان الشاغر منذ عدة أشهر.

واهتمت اليوميات التونسية بتجميد الاتحاد الأوروبي لاتفاقياته مع إسرائيل في أراضي عام 1967م الخاضعة للاحتلال، وإعلان رئيس أركان الجيش الجزائري استعداد جيش بلاده لمواجهة الإرهاب على الحدود مع ليبيا.