الشركتين الكوريتين هيونداي وكيا

تراجعت مبيعات الشركتين الكوريتين هيونداي،وكيا لصناعة السيارات في السوق الصينية خلال الشهور السبعة الماضية مما قلص من مكانتهما في هذه السوق لحساب شركات صينية منافسة.
وأوضحت بيانات صادرة في سول اليوم، أن شركة هيونداي موتور باعت في الفترة من يناير إلى يوليو من العام الجاري 564.389 وحدة في سوق السيارات الصينية، بانخفاض نسبته 10.9% على أساس سنوي، كما انخفضت مبيعات كيا في الفترة ذاتها بنسبة  6.3% على أساس سنوي بعد أن تم ترويج 333.165 وحدة في ذات السوق.

كما لفتت البيانات ذاتها إلى انخفاض مبيعات هيونداي في السوق الصينية خلال شهر يوليو الماضي لوحده بنسبة 32 % على أساس سنوي، فيما تراجعت مبيعات كيا في نفس الشهر بنسبة 33 % ، لتمثل الشركتان نسبة 7.5% من حجم مبيعات السيارات في السوق الصينية بعد أن كانتا تمثلان نحو 10% في شهر مايو الماضي.
في المقابل، حققت نتائج شركات صناعة السيارات الصينية مبيعات جيدة على خلفية التسويق النشط والأسعار المنخفضة.

وحققت شركة تشانغان للسيارات نموا في المبيعات بنسبة 53.4 %، حيث بلغت مبيعاتها 446 ألف وحدة خلال الفترة المذكورة، مثلما حققت شركة جريت وول الصينية، نموا على أساس سنوي بنسبة 31.2 % ببيعها 394 وحدة ذات الفترة .
وفسر مسئول بالقطاع الصناعي في كوريا الجنوبية سبب تراجع مكانة الشركات الكورية لصناعة السيارات في السوق الصينية بطرح الشركات الصينية لموديلات بأقل كلفة من السيارات التي تنتجها شركات عالمية أخرى مما يصعب على شركات صناعة السيارات العالمية منافستها.