تلوين زجاج السيارات

أعلن مساعد القائد العام لشؤون العمليات لشرطة دبي، ومدير المجلس المروري الاتحادي، اللواء الخبير مهندس محمد سيف الزفين أنَّ أعضاء المجلس اتخذوا توصية بزيادة نسبة تلوين المركبات إلى 50 %، عوضًا عن 30%، وذلك في زجاج النوافذ الجانبية، والزجاج الخلفي فقط، بينما تظل نسبة تلوين الزجاج الأمامي محصورة في 5.5 بوصات فقط.

وأوضح اللواء الزفين أنَّ "المجلس درس توصيات عدة، منها تغليظ مخالفة الشاحنات لأنظمة السير بحيث تبدأ من 1500 درهم، ثم تتدرج في الارتفاع وفقًا لنوع المخالفة، وزيادة مخالفة الوقوف وسط الطريق من 500 درهم إلى 1000 درهم، ورفع مخالفة إصدار ضجيج أثناء السير من 500 درهم إلى 1000 درهم، و12 نقطة مرورية.

وأشار إلى أن أعضاء المجلس اتخذوا أيضًا توصية بأن تكون مخالفة "إحداث تغيرات في محرك المركبة دون ترخيص" أو ما يطلق عليه تزويد المركبات من 400 درهم إلى 1000 درهم، و12 نقطة سوداء وحجز المركبة لمدة شهر.

وأكّد اللواء محمد سيف الزفين أن "المجلس بارك قرار وزارة الداخلية بتركيب نحو 100 جهاز خاص بمواقف المعاقين والمطلق عليه "جهاز مكاني"، وهو الجهاز الحاصل على جائزة الشيخ سيف بن زايد للإبداع، والذي قدمه ضباط من شرطة الفجيرة، لافتًا إلى أنَّ "الوزارة ستقوم بتوزيع 40 جهازًا في مواقف المعاقين في أبوظبي، و40 في دبي، و20 في الفجيرة على سبيل التجربة وكمرحلة أولية".

وأضاف، أنّ المجلس اتخذ توصية أيضًا برفع قيمة إلقاء المخلفات من المركبات من 500 درهم إلى 1000 درهم، وكذلك في شأن إصدار انبعاثات من المركبات من شأنها الإضرار بالبيئة.

وذكر أنّ هناك توصية أيضًا تم اتخاذها بشأن توحيد هامش السرعة المسموح في إمارات الدولة بـ10 كيلومترات فقط للشاحنات، وسيارات الأجرة، والحافلات، و20 كيلومترًا للمركبات الخفيفة، إضافة إلى تخصيص مقاعد أطفال في المركبات من عمر يوم حتى 4 أعوام، وتوصية بعدم تجاوز السرعة في الأحياء السكنية وأمام المدارس أكثر من 40%.