مبيعات السيارات

تراجع نمو مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي المستمر منذ عامين ،حيث بلغ معدل المبيعات خلال مايو الماضي 1.3 في المائة سنويا.
وذكر اتحاد منتجي السيارات الأوروبي في تقرير له اليوم، أن مبيعات السيارات بلغت في دول الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة خلال الشهر الماضي أقل من 1.11 مليون سيارة مقابل 1.295 مليون سيارة في الشهر نفسه من العام الماضي لتسجل أقل معدل نمو سنوي منذ بدء تعافي السوق في 2013.

وأوضح الاتحاد أن مبيعات السيارات تراجعت في ألمانيا وهي أكبر سوق للسيارات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.7 في المائة في حين تراجعت المبيعات في فرنسا بنسبة 3.5في المائة خلال الشهر الماضي، وهي ثالث أكبر سوق في الاتحاد. وزادت المبيعات في إسبانيا بنسبة 14 في المائة وإيطاليا بنسبة 10.8 في المائة وفي بريطانيا بنسبة 2.4 في المائة.

وأشار الاتحاد الي أن مجموعة (فولكس فاجن) الألمانية احتفظت بالمركز الأول كأكبر منتج سيارات في أوروبا من حيث الحصة السوقية بحصة قدرها 25.5 في المائة، تلتها (بيجو ستروين) الفرنسية بحصة قدرها 10.3 في المائة،و(رينو) الفرنسية 9.6في المائة، وفورد الأمريكية 7.2 في المائة، و(أوبل) الألمانية بحصة قدرها 7 في المائة من السوق.

يذكر أن مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي والتي يتم قياسها من خلال بيانات السيارات الجديدة التي يتم تسجيلها تراجعت بشدة في أعقاب تفجر الأزمة المالية العالمية في خريف 2008 ثم عادت للتعافي المطرد منذ سبتمبر 2013.