محطة إيكاتا النووية

بدأت اليابان اليوم إعادة تشغيل محطة إيكاتا للطاقة النووية، الواقعة في محافظة إهيميه غربي البلاد ، وذلك لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات.

وبذلك تكون محطة  ايكاتا هي ثالث محطة يعاد تشغيلها في ظل القواعد الجديدة التي وضعت في أعقاب الكارثة النووية في محطة فوكوشيما.

وقالت "هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية" إن شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية المشغلة للمحطة بدأت تشغيل المفاعل رقم ثلاثة صباح اليوم وأزالت قضبان التحكم المصممة لاحتواء تفاعلات الانشطار النووي.
ويتوقع أن يصل المفاعل إلى سلسلة التفاعلات النووية المستدامة ذاتيا بحلول صباح غد السبت إذا ما سارت العملية كما هو مخطط، وتعتزم الشركة بدء توليد الكهرباء وإرسالها إلى شبكة التوزيع يوم الاثنين القادم، وبدء العمليات التجارية بحلول أوائل الشهر المقبل.

تجدر الاشارة الى أن اليابان شهدت أسوأ كارثة نووية في تاريخها، وذلك بعد الزلزال القوي الذي هز البلاد في الحادي عشر من مارس 2011 مما أدى إلى إغلاق العديد من المفاعلات النووية، من بينها مفاعل فوكوشيما ، حيث أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل، تبعتها مشكلة في التحكم بالتنفيس نتج عنها زيادة في النشاط الإشعاعي.