حقول الغاز بالبحر المتوسط

ذكر تقرير نشره موقع "ديبكا" الإسرائيلي، اليوم السبت، أن النزاع بين لبنان وإسرائيل على الغاز الطبيعي في البلوك 9، هو جزء من الصراع بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على مصادر الطاقة في منطقة الشرق الأوسط. ويرجع تاريخ البلوك 9 إلى عام 2009 عندما اكتشفت شركة نوبل الأمريكية كميات من الاحتياطي النفطي والغاز الطبيعي في الحوض الشرقي للبحر المتوسط، قرب منطقة الحدود البحرية اللبنانية - الإسرائيلية.

تم تقسيم تلك المنطقة إلى عشرة مناطق أو بلوكات، ويمثل البلوك 9 أحد تلك المناطق. وفي يناير الماضي أطلقت الحكومة اللبنانية أول جولة تراخيص للنفط والغاز، بعدما تقرر فتح خمسة بلوكات بحرية، وهي 1 و4 و8 و9 و10، للمنافسة أمام المستثمرين، بطريقة المناقصة لتقديم عروضهم، ولمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.

وتقول إسرائيل إن البلوك 8 جنوبا، تبلغ مساحته 1400 متر مربع، وبعمق يتراوح بين 1672 و 2062 مترا تحت سطح البحر جنوبا، يقع أيضا داخل حدودها، لكن إسرائيل لم تتحدث عنه لأنه لم يفتح للاستثمار بعد.

في ديسمبر 2017 أقرت الحكومة اللبنانية منح رخصتين للتنقيب عن النفط في البلوكين 4 و9 من حصة لبنان في البحر المتوسط، شركات"توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية و"نوفاتك" الروسية، على أن تشمل المناطق بلوك 4 بعمق بين 686 و 1845 مترا تحت سطح البحر، وبلوك 9 بعمق بين 1211 و 1909 أمتار تحت سطح البحر، وطرح لبنان مناقصة عامة أمام الشركات العالمية للاستثمار في البلوك 9.

وغضبت إسرائيل بشدة نتيجة الخطو اللبنانية خاصة لأن موقع هذا البلوك، يحاذي حدود المياه الإقليمية الإسرائيلية، كما أن لبنان يخوض نزاعا مع تل أبيب لم يتم حله حتى الآن حول منطقة في البحر تبلغ نحو 860 كيلومترا مربعا تمتد بمحاذاة ثلاث من مناطق الامتياز، أحدها هو البلوك 9.