الحياة البرية

أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة دعمها للجهود العالمية في حماية الحياة البرية من خلال التنسيق الدائم مع الهيئات والمؤسسات الدولية والمنظمات المعنية وتكثيف الجهود لتنفيذ التدابير المتفق عليها دوليا حول الإتجار غير المشروع بالحياة البرية عبر تفعيل السياسات والتشريعات الدولية وإرساء القواعد الدولية المشتركة لسد الثغرات التي يمكن أن تستغلها شبكات الجريمة المنظمة في مجال الاتجار غير المشروع بالأنواع البرية.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزارة في " مؤتمر إنقاذ الحياة البرية " الذي استضافته وزارة الزراعة الهولندية في مدينة لاهاي بوفد ضم سعادة المهندسة مريم حارب وكيل الوزارة المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة وأحمد الهاشمي مدير إدارة التنوع البيولوجي.

وتأتي مشاركة الوزارة في سياق سعيها نحو الحفاظ على التنوع البيولوجي وتحقيقا لاستراتيجية التنمية المستدامة وحماية الأنواع المهددة بالانقراض.

وقد ألقت المهندسة مريم حارب الضوء على جهود الدولة في مكافحة الإتجار غير المشروع بالحياة البرية ودورها في الحد من استخدام المنطقة للربط بين الدول المصدرة وذات الطلب لهذه المنتجات.

وأضافت أن الدولة سلمت تقريرا يوضح الخطوات التي اتخذتها تحقيقا لتنفيذ توصيات " إعلان لندن" ومن أهمها تحطيم ما يقارب/ 10 / أطنان من العاج المصادر وذلك لبيان موقف الدولة بهذه القضية حيث لا تتهاون مع المهربين والمخالفين في هذه الجرائم.

ويعد هذا المؤتمر تحضيريا للمؤتمر الذي سيقام في فيتنام 2016 ومكملا لمؤتمري إعلان لندن /2014 / وكاسان /2015/ اللذين شاركت بهما الدولة.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الالتزامات السياسية والتنسيق فيما يتعلق بتصميم وتنفيذ التدابير الفعالة التي تساعد على المحافظة على الحياة البرية ومكافحة مسببات الإتجار غير الشرعي بالحياة البرية وتوفير حلقة للمناقشة والاتفاق على إجراءات ملموسة لتنفيذها من أصحاب المصلحة ولتعزيز هدف "عروض الحياة البرية" .

وتمحور المؤتمر حول أساليب العيش المستدامة والتنمية الاقتصادية والتحديات التي تواجه الحياة البرية عموما وأسباب تفاقم التدهور البيئي عالميا.

وناقش أساليب إنفاذ القوانين الرامية إلى تحقيق أهداف المؤتمر في الحفاظ على الحياة البرية إضافة إلى طرح خطة عمل الاتحاد الأوربي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية.

وأتاح المؤتمر الفرصة لمناقشة الإجراءات الملموسة التي تم اتخاذها وسيتم تنفيذها وتبادل الآراء المتعلقة بخطة الاتحاد الأوروبي وتعزيز مفهوم الحياة البرية وترجمة تدابير حمايتها إلى أفعال.

وشارك في المؤتمر / 300/ مشارك /و45/ من الوفود رفيعة المستوى من الوزراء المعنيين وممثلي الحكومات والخبراء والمنظمات غير الحكومية والشركات من أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأوروبا في الجزء الرفيع المستوى. . وخلصوا إلى/14/ توصية من "صفقات الحياة البرية" لاتخاذ إجراءات ملموسة في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن وزارة التغير المناخي والبيئي تعقد بشكل منظم ورشات العمل وحملات التوعية المختصة بالإتجار غير المشروع بالحياة البرية بالتعاون مع الهيئات الحكومية المختصة الأخرى حول إنفاذ القوانين المتعلقة.