نوع جديد من الأفاعي من نوع "بيتز أريتينز"

عثر قسم مكافحة آفات الصحة العامة في بلدية دبي على نوع جديد من الأفاعي من نوع "بيتز أريتينز" التابع لعائلة المعروف باسم الأبتر "نفخة الأفعى الإفريقية" وذلك في شحنة قادمة عبر إحدى منافذ إمارة دبي.

وصرَّح رئيس قسم مكافحة آفات الصحة العامة في بلدية دبي المهندس هشام عبدالرحمن اليحيى، بأن "مختبر القسم يصنف هذا النوع من الأفاعي لأول مرة"، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الأفاعي يعتبر سامًا وترجع أصوله إلى القارة الإفريقية وتحديدًا جنوب الصحراء الكبرى.

وأوضح أن طول هذه الأفعى يتراوح بين 40 و80 سنتيميترًا ويصل وزنها إلى 6.0 كيلوغرام ولها ذيل طويل ورأس عريض لونه أبيض مصفر مع بقع داكنة متفرقة لونها يتراوح بين الذهبي والفضي والرمادي مع وجود نمط متكرر من الحراشف الملونة ولهذا النوع من الأفاعي أنياب حادة قادرة على اختراق جلد الإنسان .

وأكد أن نوع "بيتز أريتينز" يعتبر من أكثر الأفاعي سمية ويمكن للسعته أن تسبب أعراضًا جهازية شديدة السمية قد تؤدي إلى تلف العضلات والأنسجة مع حدوث تورم وقد تؤدي إلى الوفاة.

ونوه بأن قسم مكافحة آفات الصحة العامة يقوم بتفقد الشحنات الواردة من كافة المنافذ البحرية والجوية والتأكد من خلوها من آفات الصحة العامة حفاظًا على الصحة والسلامة العامة وتجنبًا لدخول أي أنواع جديدة إلى الإمارة والدولة بشكل عام.